الأحد، 07 يوليو 2024

03:02 ص

دراسة صادمة: الأم تنقل موادًا كيميائية تسبب السرطان للجنين

رضيع بحضن أمه -أرشيفية

رضيع بحضن أمه -أرشيفية

A A
سفاح التجمع

تقول دراسة علمية أن المواد الكيميائية المسببة للسرطان تنتقل من الأمهات إلى الأطفال حديثي الولادة، كاشفة عن كيفية حدوث ذلك أثناء الحمل، وفقًا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وبحسب الصحيفة، قام باحثون في جامعة فودان في الصين بتحليل عينات دم لـ 1076 مشاركًا، ووجدوا 65% من (PFAS) وهي المواد المتعددة الفلوروألكيل.

المواد المتعددة الفلوروألكيل

والمواد المتعددة الفلوروألكيل هي مواد مجهرية تستغرق آلاف السنين لتتحلل، حيث تلتصق بالبروتينات الموجودة في الجسم والتي تنقلها من مجرى دم الأم عبر المشيمة إلى مجرى دم الجنين.

ووجد الفريق أن المواد الكيميائية الموجودة في مجرى الدم تشق طريقها إلى المشيمة والحبل السري وحليب الثدي لتلويث الأجنة أثناء الحمل وبعده.

التعرض للأمراض المعدية

وأوضح الباحثون أيضًا إلى أن التعرض لمواد PFAS قبل الولادة يرتبط بزيادة التعرض للأمراض المعدية والتوحد واضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة لدى الأطفال.

توجد المواد أيضا في معظم الأطعمة والهواء والماء ومنتجات التنظيف، مما يسمح لها بالمرور عبر جلد الإنسان ودخول مجرى الدم.

ووجد الباحثون في الدراسة أن كمية المواد الكيميائية التي يتعرض لها الرضع تعتمد على النظام الغذائي للأم، ومؤشر كتلة الجسم والعمر عند الولادة.

وخلال فترة الحمل، تعبر المواد الموجودة في مجرى دم الأم عبر المشيمة وتوفر الأكسجين والمواد المغذية للجنين، للوصول إلى مجرى الدم للعضو المؤقت الذي يربط رحم الأم بالحبل السري.

search