الأحد، 07 يوليو 2024

02:19 ص

وزير الصحة يكشف أهم أولويات القطاع مستقبلا

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

عبدالمجيد عبدالله

A A
سفاح التجمع

قال وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبد الغفار، إن ملف الصحة النفسية على رأس اهتمامات وزارته، ويعد محورًا رئيسيًا، مؤكدا حرص مصر على الاستثمار في الصحة النفسية وتنفيذ مشروعات ذات جودة فائقة لخدمة مواطنيها.

أضاف الوزير، أن مركز إمبابة لعلاج الإدمان والذي افتُتحت العيادات الخارجية به في سبتمبر 2022، وغرف الإقامة ذات الكفاءة في عام 2023، يُعد وجهة مُشرفة للدولة المصرية، نظرًا لما حققه من نجاح حقيقي في مكافحة وعلاج الإدمان وفقًا لبرامج مُتطورة.

أكد أهمية العمل كمجموعات مشتركة لتوفير الأدوات اللازمة لمكافحة الإدمان، موضحًا أن الوقاية تُعد النهج الأمثل للحد من تعاطي المخدرات والاضطرابات الناجمة عن التعاطي.

استكمل وزير الصحة، أن الهدف الأوسع نطاقًا للوقاية، تحقيق النمو الصحي والآمن للأطفال والشباب حتى يتمكنوا من إبراز مواهبهم وإطلاق طاقاتهم الكامنة ويصبحوا أعضاء مساهمين في مجتماعاتهم المحلية والمجتمع العام.

من جهتها، قالت وزيرة التضامن، الدكتورة نيفين القباج، إن المركز يُعد نموذجا استرشاديا لدول الإقليم جميعها.

أوضحت القباج أن الخدمات العلاجية تعتمد على طواعية التقدم للحصول عليها، وهي متاحة للجميع دونما تمييز مع ضمان السرية التامة؛ الذكور والإناث وللمراهقين والبالغين على حد سواء وفقاً لأقسام وبرامج علاجية ذات طبيعة خاصة، كما جرى التوسع في إنشاء المراكز العلاجية لتمتد إلى المحافظات المحرومة من الخدمة.

 أوضحت أن الخدمة كانت تقتصر على 12 مركزا علاجيا في 9 محافظات عام 2014، والآن تقدم الخدمة في 33 مركزا داخل 20 محافظة، ما ساهم في استيعاب أعداد المتقدمين للعلاج والذين تجاوز عددهم 170 ألف حالة متردد سنويا.

search