الإثنين، 09 سبتمبر 2024

08:11 ص

للمزارعين.. كيف تحمي محصول الذرة من الموجة الحارة والآفات؟

محصول الذرة

محصول الذرة

محمد لطفي أبوعقيل

A A

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عدة توصيات مهمة لحماية محصول الذرة الشامية من خطر الموجة الحارة الحالية.

وقال رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم، الخبير الدكتور محمد علي فهيم، إن هذه الفترة تشهد إخصاب كيزان الذرة الشامية وهجوم دودة الحشد التي تعتبر أخطر الآفات على المحصول.

تقريب فترات الري 

وأكد في بيان له اليوم،  أهمية تقريب فترات الري بيومين أثناء الموجة الحارة، على أن يكون الري في الصباح الباكر، في مرحلة طرد الشعيرة “التزهير”، كما يجب الرش بـ"الكالسيوم بورون" في الأراضي الجديدة أو إضافة “فولفيك” مع “نترات ماغنسيوم” مع الري بالغمر في الأراضي القديمة، خاصة إذا استمرت الحرارة لأكثر من 38 درجة مئوية لمدة 6 أيام أو لأكثر من 40 درجة مئوية لمدة 4 أيام.

كما أوصى رئيس مركز معلومات تغير المناخ، بإضافة 8 إلى 10 كيلوجرامات من “سلفات البوتاسيوم” مع الري بالغمر أو 4 إلى 5 كيلوجرامات بالتنقيط في مرحلة الطور اللبني لزيادة حجم الحبة وتحول لونها إلى الأبيض، وذلك لريتين متتاليتين.

أخطر آفة على الذرة حاليًا

ولفت إلى أن دودة الحشد هي أخطر آفة على الذرة حاليًا، ويجب منعها من إكمال جيل كامل على المحصول من خلال رش المبيدات المناسبة مثل فانتي 240 سم، ابيزو 60 جم، جولد بين 300 جم، سبيدو 80 جم، وكوراجن 60 سم. ينبغي إجراء الرش في الصباح الباكر أو بعد غروب الشمس واستخدام المبيدات مع ماء الري، مع التركيز على المناطق شديدة الإصابة والمعزولة.

search