الأحد، 07 يوليو 2024

02:23 ص

"الزراعة" عن ارتفاع أسعار الأسمدة: "مؤقت"

الدكتور محمد فهيم

الدكتور محمد فهيم

أحمد شوقي

A A
سفاح التجمع

قال مستشار وزير الزراعة، الدكتور محمد فهيم، إن صناعة الأسمدة في مصر مثلها مثل الصناعات الأخرى، حيث تأثرت مؤخرًا بسبب الأزمة المؤقتة في إمدادات الطاقة العالمية.

وأضاف فهيم، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج “على مسئوليتي” المُذاع على قناة “صدى البلد”، أن “هناك رصيد في الجمعيات الزراعية من الأسمدة المدعمة، وأن الارتفاع الذي ضرب أسعار الأسمدة خلال الفترة الحالية، هو ارتفاع مؤقت، وسيعود على الفور كما كان بعد عودة إنتاج مصانع الأسمدة من جديد”.

وتابع مستشار وزير الزراعة، “هناك نقص في الأسمدة بالأسواق ولكن لا يؤثر على عملية الزراعة في الأراضي، ولن تحدث أي مشكلة في الإنتاج الزراعي”.

تغير المناخ

وأوضح فهيم، أن "تغير المناخ أزمة كبيرة، وقضية وجودية بالفعل، ويجب أن يعلم المواطنين خطوات الدولة في التعامل مع هذا الملف".

وأكد أن "مصر اتخذت إجراءات استباقية للتوسع الأفقي في قطاع الزراعة، وإعادة تأهيل محاور الطرق كان أحد الأساليب التي ساهمت في تقليل الإجهاد الحراري بشكل كبير".

وأكمل "مصر نجحت في تحويل الصحراء إلى أرض زراعية متنوعة، وتوشكى أكبر دليل على ذلك، حيث أنه يتم زراعة من مليون إلى مليون ونصف فدان من الأرز سنويا في مناطق توشكى وجنوب الوادي".

وواصل "كان يتم استصلاح وزراعة ما بين 10 إلى 12 ألف فدان في الصحراء قبل عام 2014، والآن نضيف للرقعة الزراعية ما بين 150 إلى 200 ألف فدان سنويًا في سبيل النهوض بقطاع الزراعة".

وختم فهيم بالقول، إن "أسعار المنتجات الزراعية في مصر أرخص مقارنة ببقية دول العالم، ولولا المشروعات الزراعية التي أقامتها مصر لارتفعت أسعار الخضروات إلى 5 أضعاف".

search