الأحد، 07 يوليو 2024

02:13 ص

دعاء للمتوفي يوم الجمعة.. اللهم اجعل قبورهم نورا وضياء

 دعاء للمتوفي يوم الجمعة

دعاء للمتوفي يوم الجمعة

سفاح التجمع

أوصى النبي صلى الله عليه وسلم، بالدعاء بصورة مستمرة للمتوفي، خاصة يوم الجمعة، كونه من الأيام التي يحرص المسلمون فيه على التقرب إلى الله عز وجل من خلال الأعمال الصالحة والدعاء سواء لهم أو لذويهم، لذلك يبحث الكثيرون عن دعاء للمتوفي يوم الجمعة.

دعاء للمتوفي يوم الجمعة

وكان أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم، بـ دعاء للمتوفي يوم الجمعة، فعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: كان رسول الله ﷺ إذا صلَّى على جنازةٍ يقول: اللهم اغفر لحيِّنا، وميِّتنا، وشاهدنا، وغائِبنا، وصغيرنا، وكبيرنا، وذكرنا، وأُنثانا، اللهم مَن أحييتَه منا فأَحْيِهِ على الإسلام، ومَن توفيتَه منا فتوفَّه على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجرَه، ولا تُضلنا بعده، رواه مسلم.

وفي حديث آخر عن عوف بن مالك قال: صلَّى رسول الله ﷺ على جنازةٍ، فحفظتُ من دعائه: اللهم اغفر له، وارحمه، وعافه، واعفُ عنه، وأكرم نُزُلَه، ووسِّع مُدْخَلَه، واغسله بالماء والثَّلج والبَرَد، ونَقِّه من الخطايا كما يُنَقَّى الثوبُ الأبيضُ من الدَّنَس، وأبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وأدخله الجنة، وقِهِ فتنةَ القبر وعذابَ النار، رواه مسلم.

أفضل الأدعية للميت يوم الجمعة

وينشر خلال السطور التالية، “تليجراف مصر”، أفضل الأدعية للميت يوم الجمعة، والتي يفضل للمسلمين ترديدها، خلال السطور التالية:

- اللهم ارحم من رحلوا عنا واشتاقت لهم الروح، اللهم انسهم في قبورهم، واجعلهم من مساكن جنتك آمنين مطمئنين.

- اللهم خفف علينا شوقهم لأحبتنا الراحلين، اللهم ارحم أمواتنا واغفر لهم وكرمهم بلذة النظر إلى وجهك الكريم وبلغهم شفاعة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.

- اللهم اجعل الراحلين إليك في ظلا ظليل واجعل عن يمينهم وعن شمائلهم نورا حتى تبعثهم آمنين مطمئنين اللهم آمين.

- اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، اللهم ارحمهم رحمة لا يشقون بعدها أبدا.

- اللهم اجعلهم آمنين مطمئنين اللهم أجبر كسر قلوب من فقدوا أحبابهم وارزقهم أجر الصابرين.

- اللهم اجعل قبر كل من غادروا الحياة نورا وضياء.

- اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين اللهم امين.

- اللهم اجعل من فقدناهم في أطيب ثرى وأعز كنف وأرحم مأوى وأوسع روضة وأسعد حال يا رب العالمين.

- اللهم عظم أجورنا حين نشتاق لمن فقدنا اللهم زدنا قوة وزدهم رحمة وغفرة واجعل ملتقانا في الفردوس الأعلى.

- اللَّهُمَّ إنَّ فُلانَ ابْنَ فُلان في ذِمَّتِكَ وحَلَّ بجوارك، فَقِهِ فِتْنَةَ القَبْر ، وَعَذَابَ النَّارِ ، وَأَنْتَ أَهْلُ الوَفاءِ والحَمْدِ ، اللَّهُمَّ فاغفِرْ لهُ وَارْحَمْهُ ، إنكَ أَنْتَ الغَفُور الرَّحيمُ.

- اللهمّ لا نزكّيه عليك، ولكنّا نحسبه أنّه آمن وعمل صالحًا، فاجعل له جنّتين ذواتي أفنان، بحقّ قولك: ولمن خاف مقام ربّه جنّتان.

- اللهم عامله بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله، واجزه عن الإحسان إحسانا وعن الإساءة عفوًا وغفرانا، اللهم أنظر إليه نظرة رضا فإن من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه أبدا.

- اللهمّ يمّن  كتابه، ويسّر حسابه، وثقّل بالحسنات ميزانه، وثبّت على الصّراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنّات، بجوار حبيبك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم.

search