السبت، 05 أكتوبر 2024

04:29 م

قبل "موال الثانوية".. 11 نصيحة لتعويض ما فاتك والبدء في المذاكرة

تشكل الثانوية العامة صداعا مزمنا في رؤوس الأسر المصرية

تشكل الثانوية العامة صداعا مزمنا في رؤوس الأسر المصرية

ثابت عبدالغفار

A A

تتحول البيوت المصرية إلى خلية عمل مع دخول مواسم الامتحانات، ولا صوت يعلو على صوت المذاكرة ومراجعة المنهج، ومعاناة أولياء الأمور مع أولادهم، وخصوصا من طلاب الثانوية العامة، والذي يشكل صداعا مزمنا في رؤوس الأسر المصرية، و"موالا" لا ينتهي إلا بإعلان النتيجة.

لكن ببعض النصائح البسيطة المجرّبة من الممكن أن يمرّ الأمر بسلام، وخصوصا لهؤلاء الذين فاتهم تحصيل المنهج ومراجعته أولا بأول.

أستاذ علم النفس والتقويم التربوي بجامعة عين شمس، الدكتور تامر شوقي، على صفحته الخاصة على “فيسبوك”، أسدى نصائح عدة لطلاب الثانوية العامة، بالتزامن مع اقترب امتحانات منتصف العام الدراسي، وأكد أن هناك بعض التوجيهات النفسية والتعليمية والتربوية التي يجب مراعاتها بعد مرور ما يقرب من نصف العام الدراسي.
 

وحدد الخبير التربوي هذه الأمور لتشمل:


. لا تدع نفسك في حالة نفسية سلبية وكن متفائلا واعتبرها سنة عادية بل أسهل من بعض السنوات مثل الصف الأول الثانوي، ولكنها تحتاج الي تركيز خاص.

.ضع في اعتبارك أن الفترة الزمنية المتبقية من العام الدراسي أكبر مما مضى، فالمتبقي حوالي سبعة أشهر، وبالتالي فهناك فرصة كبيرة لتعويض الاستذكار في كافة المقررات والحصول على أعلى الدرجات.

. لا تشغل بالك دائما بالنتيجة والمجموع ولكن انشغل دائما بالمذاكرة وأداء ما عليك من مهام.

. لا تنصت إلى ادعاءات بعض زملائك بأنهم لم يبدأوا الاستذكار حتى الآن، لأن الجميع بدأ بكد واجتهاد.

. ضع في اعتبارك دائما أن هذا العام هو عام بذل الجهد وأنك في العام القادم ستكون بالجامعة.

.ضع في اعتبارك وجود آلاف الطلاب في العام الماضي والأعوام الماضية في نفس مستواك بل وأقل قد تجاوزوا هذه السنة وحصلوا على مجاميع مرتفعة.

. اذا شعرت أن المعلم الخاص - حتى لو كان مشهورا- لا تستفيد ولا تفهم منه، فلا تستمر معه واذهب فورا إلى المعلم الذى يمكن أن تستفيد منه حتى لو كان أقل شهرة، فالشهرة ليست معيار للكفاءة.

. لا تهمل استذكار بعض المواد الدراسية التى قد تلاقي صعوبات فيها، وتفرط في استذكار المقررات التي تفهمها جيدا، فالطالب المجتهد يحرص على استذكار كل المقررات والتمكن منها؛ وإهمال استذكار مقرر واحد قد يضر بمجموعك.

. حدد في كل مادة الصعوبات التي تواجهها واهتم بها واطلب من معلمك دائما أو حتى من زملائك اعادة شرحها لك.

. لا تهمل حفظ المعلومات المهمة في المقررات المختلفة بفهم، فمعيار حكمك على كفاءة تحصيلك هو تمكنك من حل الاسئلة والتدريبات.

. اعلم أن الهدف من حلك للأسئلة والتدريبات أو حتى امتحانات المعلم ليس هو حصولك على درجة تعبر عن مستواك فحسب، بل لكي تتعرف على ما أتقنته وما لم تتقنه من الدروس  الخاصة بالمقرر.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search