الأحد، 07 يوليو 2024

02:32 ص

"أسانسير الموت".. معلمة كفر الشيخ خامس ضحايا قطع الكهرباء

صورة تعبيرية - المصاعد

صورة تعبيرية - المصاعد

منى الصاوي

A A
سفاح التجمع

ما زال نزيف الدماء داخل المصاعد عرضًا مستمرًا، إذ يتسبب انقطاع التيار الكهربائي المفاجئ في تعطل الأسانسير ويعرض حياة من يستقلونه للخطر.

انضمت المعلمة همت مصطفى إلى قائمة ضحايا انقطاع التيار الكهربائي في المصاعد، بعدما لقيت مدرسة اللغة العربية بالمدرسة الفندقية بكفر الشيخ، مصرعها عقب تعطل المصعد الذي كانت تستقله بسبب انقطاع الكهرباء المفاجئ.

لم تكن همت الضحية الأولى، ولن تكون الأخيرة حال عدم اتخاذ التدابير اللازمة وقت انقطاع التيار الكهربائي والتعامل مع الموقف بهدوء واتباع معايير السلامة.

قبل حادث المعلمة همت بأيام قليلة وتحديدا يوم 3 يونيو الجاري بمحافظة الإسكندرية، أثار حادث وفاة عازف الساكسفون محمد علي نصر، داخل أحد المصاعد حالة من الحزن الكبير، إذ أنقذ سيدة وطفليها قبل أن يسقط ميتًا.

توفي الفنان في حادثة مأساوية أثناء محاولته إنقاذ سيدة وطفليها من مصعد تعطل بين الطابقين الثامن والتاسع في عمارة من 19 طابقًا، بعدما انقطع التيار الكهربائي فجأة، مما أدى إلى تعطل المصعد، وفي غياب مولد الكهرباء الذي كان معطلًا هو الآخر. حاول محمد علي، الخروج لإنقاذ المحتجزين، لكنه سقط ولقى حتفه.

وفي حي الهرم، لقى رجل الأعمال وصاحب شركة سياحة، محمود خطاب، 18 إبريل الماضي، مصرعه في حادثة مأساوية داخل المصعد الخاص بمحل سكنه في الهرم.

وقع الحادث عندما انقطع التيار الكهربائي وتوقف المصعد بين الطابقين السادس والسابع، وفي محاولة يائسة للخروج، اختل توازن محمود البالغ من العمر 42 عامًا وسقط من الطابق السابع إلى الأرض، ليلقى حتفه على الفور.

ومن الهرم إلى المعادي، تكرر الحادث حين لقى أحد حراس العقارات، ويدعى أحمد، مصرعه بعد أن انحشر بين باب المصعد والجدار عندما عادت الكهرباء فجأة. 

كانت لحظة الفزع عندما حاول أحمد الخروج من المصعد بعد انقطاع التيار الكهربائي، ليجد نفسه عالقاً في فجوة ضيقة فور استعادة التيار، ما أدى إلى وفاته.

وفي 2 أغسطس من العام الماضي 2023، لقى أحمد، البالغ من العمر 27 عامًا، مصرعه في حادث مأساوية أثناء قيامه بعمله كعامل دليفري، إذ كان يقوم بتوصيل الطلبات وصعد بالمصعد، لكنه تفاجأ بتشابك "ترولي الأسانسير" مع حبل الكابينة، مما تسبب في سقوط المصعد به. 

سقط أحمد غارقًا في دمائه داخل المصعد بالطابق الخامس في منطقة المهندسين.

تخفيف الأحمال

ما زال موضوع قطع الكهرباء وتخفيف الأحمال يتصدر محركات البحث، حيث بدأ النشطاء على منصات السوشيال ميديا في نشر إرشادات لتفادي الأضرار الناتجة عن تعطل الأسانسير، ومن ثم الوقوع في حوادث خطيرة تتسبب في وفاة المواطنين.

يواجه المواطنون، مخاطر كبيرة أثناء تواجدهم في المصعد خلال فترة انقطاع الكهرباء، وقد تتعرض حياتهم للخطر، لذا يقدم “تليجراف مصر” في السطور التالية بعض الإرشادات الهامة التي يمكن للمواطنين اتباعها.

الحفاظ على الهدوء

حافظ على هدوئك وخذ نفسًا عميقًا لتهدئة أعصابك.

استخدام ضوء الهاتف

قم بتشغيل ضوء الكشاف من هاتفك لتتمكن من رؤية الأزرار بوضوح.

تجنب الضغط المتكرر

إذا لم تعمل أزرار المصعد، لا تضغط عليها بشكل متكرر.

استخدام زر الطوارئ

إذا لم تعمل الأزرار، استخدم زر الطوارئ للتواصل مع الشركة المسؤولة.

دق على الباب

حاول دق الباب من حين لآخر لجذب انتباه أي شخص في السلم.

الاتصال بخدمات الطوارئ

في حالة الضرورة، اتصل بخدمات الطوارئ أو الشرطة عبر الهاتف.

الجلوس بعيدًا عن الأبواب

خلال انتظار المساعدة، جلس بعيدًا عن أبواب المصعد.

عدم فتح الأبواب بالقوة

لا تحاول أبدًا فتح أبواب المصعد بالقوة لتجنب الإصابات.

تجنب القفز من المصعد

إذا شعرت بحركة المصعد، لا تحاول القفز منه لتجنب الإصابات الخطيرة.

الحذر عند الخروج

عند فتح الأبواب والخروج من المصعد، كن حذرًا وتأكد من ثباته قبل الخروج.

search