الجمعة، 20 سبتمبر 2024

06:41 م

بعد "راية فودز".. شركة جديدة متهمة بالتطبيع مع إسرائيل

تمور الطحان

تمور الطحان

ولاء عدلان

A A

طالت اتهامات التطبيع شركة مصرية جديدة تعمل في قطاع الأغذية، بعد أزمة شركة “راية فودز” التي طفت للسطح لأول مرة في ديسمبر 2023 وتجددة في أبريل الماضي. 

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال هذا الأسبوع، منشورات تفيد بورود اسم منتج يعود لشركة "تمور الطحان" هو “دبس التمر” على موقع متخصص في عرض المنتجات الحاصة على “شهادة الكوشر" الخاصة بإبراز مدى صلاحية هذه المنتجات للاستهلاك من قبل معتنقي الديانة اليهودية، وأكدت هذه المنشورات على أن المنتج المشار إليه جرى استيراده لصالح شركة داخل إسرائيل تحمل اسم "Olive oil Saba Habib Ltd". 

نفي شركة الطحان

أكدت شركة تمور الطحان في بيان، عدم صحة الأنباء المتداولة عن تصدير منتجاتها إلى إسرائيل، وقالت، “نود توضيح ما تم إثارته بشأن وجود منتجاتنا في أراضي الكيان الصهيوني، ونؤكد هنا أننا نصدر بصورة رسمية منتجاتنا للعديد من دول العالم ونستهدف أن نغزو الأسواق العالمية بمنتجات مصرية خالصة 100%”.

أضافت، "تطلب الكثير من الدول بعض الشهادات التي تكن لازمة لاستهلاك المنتج داخلها مثل شهادة حلال ومثل شهادة (Iso) وشهادة (FDA) وشهادة "الكوشر" والشركة بالفعل حاصلة على جميع تلك الشهادات حول العالم، مشيرة إلى أن شهادة الكوشر ليست حكرا على الكيان الصهيوني فقط وأن عددا من الدول الأوروبية تطلبها كشرط لدخول أسواقها نظرا لوجود يهود لديها. 

 وشدد البيان على أن الكيان الصهيوني يمنع استيراد التمور من الخارج بغرض الحفاظ على سلالة الشتلات الخاصة به، وبناء عليه لا يوجد بداخله أي منتج يحمل شعار شركة تمور الطحان نهائيا وإن وجد سيتم مقاضاة المصدر والمستورد. 

بيان شركة تمور الطحان

أوضحت “تمور الطحان” أنها ملتزمة بموقفها  الداعم للقضية الفلسطينية والرافض للتعامل مع الكيان الصهيوني، مشيرة إلى أن منتج دبس التمر المثال الجدل بشأنه لا يحمل علامتها التجارية، وأنها قامت بإيقاف التعامل مع مستورد أوروبي تواصل معاها في يناير 2023 بغرض تعبئة دبس التمر لصالحه واشترط وقتها الحصول على شهادة الكوشر وجرى بالفعل إصدارها من مصر تحت العلامة التجارية الخاصة به. 

وشددت الشركة على أنها أوقفت التعامل مع هذا المستورد بشكل نهائي بعد الحصول على المنتج الوحيد منها في أغسطس 2023، بعد أن تبين لها مسؤوليته على دخول المنتج المذكور إلى أسواق الكيان. 

وشركة تمور الطحان تأسست في العام 2005 وتمكنت من افتتاح سلسلة مصانع كان من بينها أول مصنع لدبس التمر في مصر الذي دشتنه في العام 2022، والشكرة حاصة على جائزة خليفة الدولية كأفضل مصنع للتمور في 2018، كما دخلت موسوعة جينس في العام 2022 بأطول سلسلة تمور في العالم. 

أزمة راية فودز

يشار إلى أن شركة "راية فودز" تعرضت لاتهامات بالتطبيع مع إسرائيل في أبريل الماضي بعد أن تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورا تظهر تداول منتجاتها داخل الأسواق الإسرائيلية، بعد أن جرى في ديسمبر 2023 تداول منشورات تفيد بتصدير منتجاتها إلى إسرائيل، ما دفع البعض للدعوة لضمها إلى قائمة الشركات التي جرى مقاطعة منتجاتها على خلفية اندلاع حرب غزة. 

ونفت راية فودز تلك الاتهامات، وبررت ظهور منتجاتها داخل إسرائيل، بأنها تتعامل مع عدة وسطاء دوليين لضمان نفاذ منتجاتها إلى دول العالم، ومنها وسيط سويدي قد يكون هو الجهة التي قامت بالتصدير لإسرائيل.

search