الأحد، 07 يوليو 2024

03:53 ص

إلغاء التوقيت الصيفي.. هل اتخذت الحكومة هذا القرار؟

التوقيت الصيفي

التوقيت الصيفي

سفاح التجمع

تعالت أصوات المطالبات خلال الأيام القليلة الماضية بشأن إلغاء التوقيت الصيفي،  بالتزامن مع إعلان الحكومة عودة إغلاق المحال التجارية في تمام الساعة العاشرة مساءً ترشيدًا لاستهلاك الكهرباء.

إلغاء التوقيت الصيفي

وبدأت التساؤلات عن هل تم إلغاء التوقيت الصيفي، وإجابة عنه فلم تقوم الحكومة المصرية حتى الآن بإصدار أي قرار رسمي في هذا الشأن، فالتوقيت الصيفي تم بدء العمل به منذ بداية أبريل الماضي ويستمر العمل به حتى أكتوبر المقبل على أن يتم تغيير الساعة في هذا التوقيت وعودة التوقيت الشتوي.


ما الفائدة من التوقيت الصيفي؟

وعن الفائدة من التوقيت الصيفي، ففي 1 مارس 2023 كان مجلس الوزراء قد وافق على قانون عودة العمل بالتوقيت الصيفي وذلك ضمن خطة ترشيد استهلاك الطاقة والتي من ضمنها الكهرباء  والبنزين والسولار والغاز.

وبشأن الهدف من التوقيت الصيفي، فهو رغبة بعض البلاد حول العالم في تبكير أوقات العمل والفاعليات العامة حتى تحظى بوقت أكبر في أثناء ساعات النهار والتي تزداد مع بداية فصل الربيع وتتقلص في فصل الشتاء.
 

 التوقيت الصيفي

والهدف العلمي من التوقيت الصيفي، هو ميل محور دوران الكرة الأرضية بنسبة 23.4 درجة مقارنة بمستوى مساره حول الشمس، فيكون هناك فارقًا ويكبر الوقت بين طول النهار في الصيف عن الشتاء، بسبب الابتعاد عن خط الاستواء.

تطبيق التوقيت الصيفي

تم تطبيق التوقيت الصيفي لأول مرة عام 1945، بسبب الأزمة الاقتصادية التي كانت تعانيها البلاد في عهد حكومة محمود فهمي النقراشي، نتيجة للحرب العالمية الثانية، وارتفاع أسعار المحروقات، ما أدى إلى وجود حاجة لتوفير الطاقة، حتى جاء الملك فاروق ولغى التوقيت الصيفي عام 1946 وبقى الوضع كما هو عليه مدة 11 عامًا.

لنفس الأسباب السابقة (توفير الطاقة) عاد العمل بالتوقيت الصيفي في عهد الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر عام 1957، حتي أُلغيّ عام 1975 في عهد الرئيس الأسبق محمد أنور السادات، ثم جاء مبارك وطبقه عام 1982 وكان موعده من أول مايو حتى آخر سبتمبر من كل عام، باستثناء شهر رمضان، إلى أن ألغي العمل به عام 1985، ليعود مرة أخرى عام 1988.

التطبيق والإلغاء أصبح مُقدرًا في تاريخ "التوقيت الصيفي"، فبعد ثورة يناير 2011 أَلغاه المجلس العسكري استجابة لمطالب المواطنين، ثم عاد مجددًا في 2014 بالتزامن مع أزمة انقطاع الكهرباء في عهد الرئيس المؤقت الأسبق عدلي منصور، مدة عام، ثم تم إلغاؤه في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2015.

7 أعوام والتوقيت الصيفي في سبات عميق، حتى لحظة إعلان مجلس الوزراء في 2023 عودة التوقيت الصيفي بتقديم الساعة بمقدار 60 دقيقة، على أن يبدأ اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من أبريل 2023، حتى نهاية الخميس الأخير من أكتوبر 2023.

search