السبت، 05 أكتوبر 2024

10:51 ص

أجهزة تستنزف كهرباء المنزل .. خطأ شائع في استخدام أحدها

 أجهزة تستهلك فاتورة الكهرباء

أجهزة تستهلك فاتورة الكهرباء

إسراء عبدالفتاح

A A

يبحث مواطنون عن طرق لترشيد الاستهلاك، بعد إعلان جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك عبر موقعه الرسمي عن رفع أسعار شرائح استهلاك الكهرباء.


وبحسب موقع "greenlogic"، فإنّ هناك  أجهزة عدة تتسبب في ارتفاع استهلاك الكهرباء  بالمنزل، إذا تم استخدامها بطريقة غير مناسبة، أحدها جهاز يخطئ غالبية الأشخاص في طريقة استخدامه.
 
السخان

من أكثر  الأجهزة التي تستخدم في المنازل بطريقة خاطئة، ما يتسبب في  زيادة استهلاك الكهرباء، إذ يصل استهلاك السخان لـ 13.5 كيلو واط في الساعة يوميًا، وفي الشهر يصل  الاستهلاك إلى 405 كيلو واط خصوصاً في شهر الشتاء.

وتسود قناعة غير صحيحة لدى كثيرين بأن الاستخدام المتقطع للسخان يوفر الكهرباء، فيما يؤكد فنيون أن بقاء السخان في حالة تشغيل دائم أوفر للاستهلاك.

السخان الكهربائي 

الثلاجة

 الثلاجة لا غنى عنها في أي منزل، وتستخدم على مدار اليوم، ما يؤدي إلى   استهلاك كبير للكهرباء، وهناك طريقة يمكن من خلالها تقليل استهلاك الثلاجة للكهرباء وذلك، من خلال وضع المأكولات في الجزء الأمامي حتى لا تفقد البرودة المرجوة، وأيضا ضبط الثلاجة على درجة الحرارة التي توصي بها الشركة التابعة لها.


الفرن

استخدام الفرن الكهربي أو الميكروويف، يزيد من استهلاك الكهرباء، ومن ثم ينصح بقصر استخدامه عند الضرورة فقط، واختيار جهاز أصغر في الطهي  عند شرائه.

الفرن الكهربائي 


الغسالة

تستهلك الغسالة قدراً كبيراً من الكهرباء، يصل إلى 50%، من الطاقة المستخدمة من الأجهزة التي تتصل بها مثل السخان.

وهناك نصائح لتفادي زيادة الاستهلاك، منها غسل حمولة كاملة مرة واحدة، بجانب استخدام رفوف التجفيف، واستخدام المياه الباردة في الغسالة وعدم توصيلها بالسخان.

شاحن التليفون المحمول

شاحن التليفون المحمول، أحد الأجهزة التي تزيد من سحب الاستهلاك الخاص بالكهرباء، خصوصاً عندما يتم وضعه لساعات طويلة في مصدر الكهرباء، وينصح بعدم وضعه في الكهرباء إلا في الضرورة، ونزعه من مكانه بعد الانتهاء من عملية شحن هاتفك.

search