الخميس، 04 يوليو 2024

11:58 ص

الصحة: فحص أوراق المتقدمين لمدارس التمريض بالإدارات التعليمية

احد مدارس التمريض

احد مدارس التمريض

عبدالمجيد عبدالله

A A
سفاح التجمع

خاطبت الإدارة العامة للتعليم الفني الصحي بوزارة الصحة، الهيئات والجهات التابعة والخاصة، بالتنبيه على المدارس الثانوية الفنية للتمريض التابعة، بفحص شهادات الطلبة المتقدمين للمدارس الثانوية الفنية للتمريض عن طريق إرسال مندوب من المدرسة للإدارة التعليمية المستخرج منها شهادات الإعدادية العامة للتأكد من صحة الشهادات والإمضاءات والأختام الموجودة عليها بخطاب معتمد ومختوم.

وأضافت الإشارة الرسمية الصادرة من الإدارة، والتي حصل"تليجراف مصر"، على صورة ضوئية منها، أنه حال تبين عدم صحة الشهادات والإمضاءات والأختام الموجودة على الشهادات يتم استبعاد الطالب أو الطالبة نهائياً من المدرسة المقيد بها.

_الحصول على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي أو ما يعادلها مع إحضار ما يفيد معادلتها من التربية والتعليم وفي ذات عام التقدم مع دراسة اللغة الإنجليزية لغة أولى أو ثانية.

_أن يكون الطالب المتقدم من أبناء نفس المحافظة الحاصل منها على الشهادة إتمام التعليم الأساسي.

تابعت الإشارة الصادرة من الإدارة العامة للتعليم الفني الصحي، أنه في حالة وفاة الأب أو سفره للخارج أو انفصال الزوجين أو في حالة حصول الطالب على شهادة إتمام التعليم الأساسي فقط (الصف الثالث الإعدادي) من نفس المحافظة، إحضار المستندات التالية:

-بطاقة الرقم القومى لولي الأمر الوالد أو من له الولاية التعليمية من نفس المحافظة بتاريخ إصدار سابق ثلاث سنوات على الأقل أو شهادة ميلاد الطالب الطالبة.

_إثبات محل الإقامة للسكن من جهة الحصول على الشهادة الإعدادية، مع إيصالات للمرافق العامة "كهرباء وغاز ومياه".

الجهات والهيئات المخاطبة:-

_رجاك.

_إنجاز.

_الدعاة.

_المنتزه.

_الكهرباء.

_حبيبة الخير.

_المرأة الجديدة.

_المقاولين العرب.

_هيئة النقل العام.

_الباقيات الصالحات.

_معهد تيودور بلهارس.

_المؤسسة العلاجية.

_مديريات الشئون الصحية.

_الهيئة العامة للتأمين الصحي.

_الأمانة العامة للصحة النفسية.

_الأمانة العامة للمراكز الطبية المتخصصة.

_الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية .

صورة ضوئية من الاشارة الصادرة من الادارة العامة للتعليم الفني الصحي للجهات والهيئات

الشروط العامة للقبول بمدارس التمريض

وجاءت الشروط العامة للقبول بالمدارس الثانوية الفنية للتمريض للعام الدراسي 2024/2025، والتي حصل تليجراف مصر على صورة ضوئية منها

_الحصول على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي أو ما يعادلها في ذات عام التقدم مع دراسة اللغة الإنجليزية لغة أولى أو ثانية.

_أن يكون المتقدم من أبناء نفس المحافظة التي حصل منها على الشهادة المذكورة على أن يتم التنسيق والقبول لكل مركز إداري على حده حرصا على مبدأ التوطين ولا تقبل طلبة من خارج المحافظة.

_أن يكون المتقدم مصري الجنسية حسن السير والسلوك.

_عدم الإخلال بكثافة الفصل المقرره ألا تزيد الأعداد المقبولة بالفصل الواحد بين (25-30) طالب/طالبة.

_إقرار بالتفرغ للدراسة من الطالب أو الطالبة مصدق عليه من ولي الأمر

_إقرار ألا تكون الطالبة متزوجة ولا يتم الزواج فترة سنوات الدراسة.

_الالتزام في القبول بالمجاميع الأعلى ويتم تحديد الحد الأدنى بعد الانتهاء من أعمال التنسيق أولا ثم يشترط اجتياز

الاختبارات الآتيه:-

اختبار الإملاء في اللغة العربية واختبار القدرات ويشمل امتحانا تحريريا و شفهيا ) اختبار لغة إنجليزية - القدرة على التعامل مع الحاسب الآلى على ألا تقل درجه المقبولين عن 70% من درجه اجتياز كل مادة.

_اجتياز كشف الهيئة ( الاختبار النفسي بواسطة أخصائي نفسي- قوه الملاحظة - اللباقة في الحديث - سرعة الاستجابة ورد الفعل - مهارات التواصل - المعلومات العامة - الخلو من العيوب الخلقية التي تؤثر على عمله - المظهر العام - سلامه النطق، والتناسق بين الطول والوزن.

 الكشف الطبي

_الكشف الطبي: بواسطة القومسيون الطبي بالمحافظة) كشف نظر - كشف باطني - اختبار مخدرات - كشف لياقه طبية للوظيفه والكشف الطبي موضح به اسم الطبيب القائم بتوقيع الكشف ثلاثي قبل التوقيع بالفورمه على أن يتم توقيع الكشف الطبي للطلبة المقبولين فقط وذلك بعد اجتياز جميع الاختبارات السابقة.

لا يعتبر الطالب / الطالبة مقبولاً إلا بعد الانتهاء من اجراءات التنسيق واعلان النتيجة ، وفي هذه الحالة يكلف بتقديم الأوراق

الأصلية، خلال موعد نهائي تحدده المديريات والجهات التابعة المختصة، ولا يعتبر الطالب مقبولا الا بعد مطابقة صور المستندات على الأصل.

كما أقرت الادارة العامة للتعليم الفني الصحي بالوزارة، انه يوجد استثناءات في القبول بالمدارس الثانوية للتمريض على مستوى الجمهورية.

search