الخميس، 19 سبتمبر 2024

11:53 م

طارق الشيخ: مليش خليفة وسوق الغناء محكوم بـ"أبو بلاش كتر منه" (حوار)

المطرب الشعبي طارق الشيخ

المطرب الشعبي طارق الشيخ

حوار سعد نبيل _تصوير: عبده باشا

A A

كشف المطرب الشعبي طارق الشيخ، عن كواليس أولى تجاربه في عالم مزيكا الهاوس، من خلال أغنية “حد سكة”، الذي طرحها أمس مع المغني والدي جي السوري وسام هلال.

وحول حال الأغنية الشعبية وأغاني المهرجانات، ورؤيته لأوضاع السوق الموسيقية الحالية وتأثير السوشيال ميديا، حاور “تليجراف مصر” المطرب الشعبي طارق الشيخ، والذي كشف أيضًا عن أعماله المستقبلية وخططه فيما يتعلق بالترشح لنقابة المهن الموسيقية.
 

المطرب الشعبي طارق الشيخ


 كواليس أغنية "حد سكة" مع وسام هلال

قال المطرب الشعبي طارق الشيخ، إن أغنية "حد سكة" تم تسجيلها منذ فترة طويلة، مع المغني والدي جي السوري وسام هلال. وبعد ذلك، اقترح إسلام عاطف الملحن أن يتم تصويرها فيديو كليب، لافتًا إلى أن تجربة الغناء بموسيقى الهاوس جديدة عليه.

وتابع "الشيخ" أنه غنى العديد من أنواع الموسيقى المختلفة، ضاربًا المثل بتجربته مع الرابر زاب ثروت، وفريق "كايروكي"، مؤكداً أنه يميل إلى التنوع في تقديم أشكال الموسيقى.

أغاني المهرجانات

وعن حال الأغنية، قال إن الموسيقى المطروحة على الساحة في الوقت الراهن مدة نجاحها لا تتعدى الأيام، قائلاً: "الأغاني التي تُسمع الآن يومين وتختفي"، ضاربًا المثل بأغاني المهرجانات الشعبية، قائلاً: "المهرجانات دي ودت الأغنية في ستين داهية".

وأشار إلى أن هذه النوعية تحتوي على إسفاف بداية من الكلمات واللحن، مشيرًا إلى أن هناك فرقًا كبيرًا بين انتظار الجمهور لألبوم غنائي والإقبال على شرائه وبين أغاني تذهب للجمهور بدون بذل مجهود. وأضاف: "أنا أعتبر أن سوق الغناء حاليًا يسير بمبدأ أبو بلاش كتر منه".

المطرب الشعبي طارق الشيخ

رقابة شديدة ورفض الأعمال المسروقة

أكد المطرب الشعبي طارق الشيخ، أن الأغنية تحتاج إلى رقابة شديدة من المصنفات الفنية، وذلك لأن معظم صناع الأغاني هم الكاتب والملحن في نفس الوقت، وأصبحت سرقة الألحان من مؤلفي الأغاني شائعة.

وأكمل أنه عرض عليه كثيرًا أغاني مسروقة من ألحان أغاني أخرى، ولكنه رفضها لأن تاريخه الفني لا يسمح له بفعل ذلك. مشيرًا إلى أن أغانيه أيضًا تعرضت للسرقة ولكن إجراءات المصنفات كثيرة، لذلك التصدي لتلك الظاهرة صعب.

ترشحه لنقابة المهن الموسيقية

أكد طارق الشيخ على عدم تفكيره في الترشح في انتخابات المهن الموسيقية، وذلك لأن رئاسة المهن الموسيقية أمر صعب ومسؤولية كبيرة على عاتق حاملها. قائلا: "عشان تبقى نقيب لازم هتظلم حد على حساب حد"، لافتًا أنه إذا تولى هذا المنصب فسيتخذ قرارات صارمة ضد موزعي المهرجانات الشعبية، لأنهم أكثر الأشخاص سرقة لمجهود الموهوبين والمبدعين الحقيقيين.

"مش شايف حد ينفع خليفتي"

في سياق منفصل، قال "الشيخ"، إنه لا يرى أحدًا من المغنين خليفة له في الطرب الشعبي، قائلا: "مفيش حد خليفة لحد"، لافتًا أن كل فنان له لونه الخاص، وأن الغناء يعتمد على الموهبة الخاصة.

المطرب الشعبي طارق الشيخ

خلافه مع مؤدي المهرجانات أحمد موزة

وعن خلافه مع مؤدي المهرجانات الشعبية أحمد موزة بسبب مهرجان "سعر السوق"، أشار إلى أن العمل عُرض عليه في فترة كورونا وكان الجميع لديه وقت كبير من الفراغ، وشاركه في العمل على سبيل التجربة.

وأكمل أنه تفاجأ بأنه طرح مهرجانا آخر بعد أيام قليلة، ولم تأخذ الأغنية وقتها، مؤكدًا أن هذا الأسلوب لا يناسبه، وقرر حينها عدم المشاركة في أي عمل غنائي مع مؤدي المهرجانات الشعبية.

التدخل لحل خلافات المطربين

أوضح طارق الشيخ عدم تدخله في حل الخلافات والأزمات بين المطربين الشعبيين مع بعضهم، والذي كان يعمل على حلها الراحل شعبان عبدالرحيم، قائلاً: “عم شعبان لو كان عايش كان ساب الناس تولع في بعض، لأن معظم خلافاتهم مفتعلة وليست حقيقية. يوم حبايب ويوم آخر أعداء”.

المطرب الشعبي طارق الشيخ

السوشيال ميديا

قال المطرب الشعبي إن السوشيال ميديا نصفها وهمي، والنصف الآخر بالإعلانات الممولة، لافتًا إلى أنه في الماضي كانت أقصى وسيلة دعاية هي البوسترات في الشوارع ومحطات مترو الأنفاق، أو إعلان دقيقة في التلفزيون. ولكن الآن السوشيال ميديا خلطت بين النجاح الحقيقي والوهمي.

أعمال طارق الشيخ المقبلة

كشف المطرب طارق الشيخ عن أعماله المقبلة، وهي أغنية مع مطرب المهرجانات مسلم، بعنوان "كله فيك"، من كلمات وألحان مسلم، ومن المقرر أن تُطرح قريبًا.

المطرب الشعبي طارق الشيخ

تعليقه على انسحاب الزمالك

وعلّق المطرب الشعبي طارق الشيخ، على انسحاب نادي الزمالك من مباراة القمة 128، التي كان من المقرر أن تُلعب الثلاثاء 25 يونيو الجاري، مؤكدًا أن مستوى لعب كرة القدم في مصر سيئ مقارنة بأندية دول أوروبا، لافتًا إلى أنه يشجع نادي الزمالك.

وأضاف، قائلاً: "خسارة الكهرباء اللي اللعيبة بتلعب عليها المباريات"، مشيرًا إلى أن الأهلي يعتبر الممثل الأول لمصر بين الدول.

search