السبت، 06 يوليو 2024

08:00 م

أفريقيا تجذب 53 مليار دولار استثمارات.. لمن "نصيب الأسد"؟

صورة تعبيرية لقارة افريقيا

صورة تعبيرية لقارة افريقيا

ولاء عدلان

A A
سفاح التجمع

واصلت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر حول العالم، تراجعها خلال 2023 للعام الثاني على التوالي، مع تباطؤ الاقتصاد العالمي وارتفاع وتيرة التوترات التجارية والجيوسياسية وارتفاع تكاليف الاقتراض عالميا.

تقرير أصدره مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد”، هذا الشهر، أظهر تراجعا لحجم الاستثمار الأجنبي المباشر على مستوى العام خلال العام الماضي بنسبة 2% ليسجل 1.33 تريليون دولار، نزولا من 1.36 تريليون دولار في 2022، ووصلت نسبة التراجع في القارة السمراء إلى نحو 3% إذ استقطبت استثمارات مباشرة بقرابة 53 مليار دولار انخفاضا من 54.5 مليار دولار.

أفريقيا الأكثر حظا 

ووفقا لبيانات أونكتاد، تراجعت تدفقات الاستثمار الأجنبي في معظم أنحاء أوروبا بقرابة 14%، مقابل تراجع بـ6.4% في الولايات المتحدة و7% في الدول النامية، ما يجعل أفريقيا الأكثر حظا من حيث نسبة التراجع، وعلى صعيد بلدانها الأكثر استقطابا للاستثمار الأجنبي المباشر في 2023، جاءت مصر في المقدمة تليها جنوب أفريقيا، مستحوذتان على ”نصيب الأسد".

وانخفضت عدد صفقات التمويل الخاصة بالمشروعات الدولية الضخمة وتحديدا مشروعات البنية التحتية بقرابة 26% على الصعيد العالمي، وحظيت القارة السمراء خلال العام الماضي بـ6 مشروعات عالمية ضخمة بقيمة تتجاوز 5 مليارات دولار، أبرزها مشروع للهيدروجين الأخضر في موريتانيا، من المتوقع أن يولد استثمارات بقيمة 34 مليار دولار. 

فيما استقطبت أفريقيا أكثر من 10 مليارات دولار لصالح تمويل مشاريع إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح والطاقة الشمسية، واقتنصت مصر وجنوب أفريقيا وزيمبابوي أكبر هذه المشروعات.

تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر لافريقيا خلال 2023- بيانات أونكتاد

مصر في المقدمة 

على الرغم من تراجع تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر للسوق المصرية خلال العام الماضي بقرابة 13.7% وصولا إلى 9.84 مليار دولار نزولا من 11.40 مليار دولار في العام 2022، إلا أن مصر حافظت على مكانتها كأكبر متلق للاستثمارات الأجنبية المباشرة في أفريقيا. 

واستحوذت مصر خلال 2023 على حصة بقرابة 18.5% من إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر للقارة، وهذه النسبة مرشحة خلال العام الحالي للارتفاع، إذ تشير توقعات بنك “جولدمان ساكس” إلى أن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى مصر قد تتجاوز عتبة الـ33 مليار دولار، بفضل صفقة رأس الحكمة التي وقعتها الحكومة المصرية مع شركة القابضة الإماراتية في فبراير الماضي وجاءت بقيمة 35 مليار دولار لتصبح أكبر صفقة استثمار مباشر في تاريخ الدولة. 

تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر خلال 2023- بيانات أونكتاد

أكثر الدول جذبا للاستثمار الأجنبي 

على قائمة الدول الأكثر جذبا للاستثمار الأجنبي المباشر في أفريقيا، جاءت جنوب أفريقيا في المركز الثاني بقرابة 5.2 مليار دولار، تليها إثيوبيا بنحو 3.3 مليار دولار. 

في المركز الرابع دولة أوغندا بحجم استثمارات أجنبية مباشرة بقرابة 2.886 مليار دولار، تليها السنغال بنحو 2.6 مليار دولار، ثم موزمبيق بقرابة 2.5 مليار دولار، وفي المراكز من 7 إلى 10 جاءت بلدان ناميبيا ونيجيريا، وكوت ديفوار وجمهورية الكنغو الديمقراطية بجذبهم لاستثمارات أجنبية بنحو 2.4 مليار دولار و1.9 مليار دولار و1.8 مليار دولار و1.6 مليار دولار على الترتيب.

search