الخميس، 04 يوليو 2024

12:34 م

صندوق تأمين الأسرة: زيادة الحد الأقصى للنفقة خلال شهر

بنك ناصر الاجتماعي- أرشيفية

بنك ناصر الاجتماعي- أرشيفية

محمد سامي الكميلي

A A
سفاح التجمع

قال رئيس الإدارة العامة للنفقة، والمسؤول عن صندوق تأمين الأسرة، هشام وحيد، إن الصندوق يقوم على تنفيذ أحكام النفقة للمستحقين الصادر لهم أحكام قضائية من زوجة أو مطلقة أو أبناء أو والدين.

وأكد “وحيد” في تصريح خاص لـ“تيلجراف مصر”، أنه خلال الفترة المقبلة، تقريبا بعد شهر من الآن، سيتم توفير خدمات وزارة التضامن الاجتماعي لمستفيدي الصندوق، وسُيقدم لهم الخدمات التالية: (توفير دعم نقدي أو تمكين اقتصادي أو تكافل وكرامة- توفير مصروفات لتعيلم الأبناء- توفير فرص عمل- توفير خدمات تموينية- توفير خدمات صحية).

زيادة الحد الأقصى للنفقة

وأضاف رئيس الإدارة العامة للنفقة والمسؤول عن صندوق تأمين الأسرة، أنه سيتم زيادة الحد الأقصى للنفقة، بدلا من 500 جنيه، وهذا جاري دراسته حاليا وفق توجيهات وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج، بعمل دراسات من خلال خبراء، لتحديد قيمة زيادة المبلغ.

ونوه أنه لا يوجد محدد للزيادة، إلا بعد دراسة الخبراء، وذلك حتى لا يتأثر الصندوق في يوم ما، حفاظا عليه من إيقاف موارده، خصوصا وأن الصندوق يخدم حاليا 540 ألف مستحق، وغير قابل للتأثر لأن النفقة المنصرفة من خلاله بمثابة دخل ثابت للفئات التي تحصل عليه.

وأكد رئيس الإدارة العامة للنفقة، أن السبب الرئيسي لزيادة الحد الأقصى للنفقة، هو تدخل الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتوريد 5 مليارات جنيه للصندوق، خلال احتفالية عيد الأم 21 مارس الماضي.

التطبيق الشهر المقبل 

وأشار هشام وحيد إلى أنه حاليا تم الوصول للمراحل النهائية لمشروع قانون الأحوال المدنية الجديد، وسيتم تطبيقها بعد الربط بين وزارة التضامن الاجتماعي وبنك ناصر وصندوق تأمين الأسرة، ومتوقع تطبيقه الشهر المقبل.

وأكد أنه قبل إضافة الرئيس لـ 5 مليارات جنيه بميزانية صندوق تأمين الأسرة، كانت الميزانية كالآتي:  

1- كانت آخر ميزانية للصندوق من 2004 حتى 30 يونيو 2022 بفائض 234 مليون جنيه. 

2- مع مرور الوقت وحتى شهر أبريل الماضي وفقا لآخر اجتماع لمجلس الإدارة كان الصندوق لديه فائض بمبلغ 138 مليون، وهذا مبلغ قليل جدا، وكان الصندوق على وشك العجز في تقديم خدماته، لذا كان الصندوق غير قادر على التفكير في رفع الحد الأقصى للمستحقين، ولكن بعد توجيه الرئيس بمنح 5 مليارات جنيه للصندوق، تم عمل إعادة هيكلة لرفع الحد الأقصى.

طرق الحصول على النفقة

- التقديم بطلب لفرع بنك ناصر الاجتماعي الواقع بدائرة محل الإقامة على النموذج المُعد لهذا للغرض.

- إرفاق الصورة التنفيذية للحكم وصورة تحقيق الشخصية بالطلب.

- إرفاق البيانات المتاحة عن المنفذ ضده بالطلب.

search