السبت، 06 يوليو 2024

06:37 م

عوائق وتحديات تواجه تقنية الـ VAR في ملاعب مصر

تقنية الفيديو

تقنية الفيديو

عبدالمنعم الالفى

A A
سفاح التجمع

تعد تقنية الـ VAR إحدى أهم التقنيات الحديثة التي اجتاحت عالم كرة القدم في السنوات العشر الأخيرة على مستوى العالم.

 وبدأت قصة الـ VAR مع الدوري المصري في عام 2020 تحديداً في شهر مارس، عندما وقع اتحاد كرة القدم المصري اتفاقية تعاون مع شركة ميديا برو الإسبانية، بعقد يمتد لثلاثة مواسم ونصف الموسم، و بعد مرور 4 سنوات تقريبا على دخول التقنية الحديثة الكرة المصرية، يعتبر الكثيرون أنها تجربة لم تحقق النجاح المتوقع والمأمول، نتيجة عدة مشكلات وعوائق.

ويستعرض“تليجراف مصر” في السطور القادمة، العوائق والمشكلات التى واجهت الـ VAR في الدوري المصري في السنوات الأخيرة وجاءت كالتالي:

التكلفة المادية

تختلف تكلفة تقنية الـ VAR في كرة القدم سواء داخل أو خارج مصر فهي ليست ثابتة فالأمر يختلف حسب عدد الشاشات وجودتها والتقنيات المستخدمة، التى ترفع أو تخفض التكلفة ويختلف السعر أيضاً حسب الشركة التى تتولى التقنية، فعلى سبيل المثال في الدوري الإنجليزي يصل سعر المباراة الواحدة إلى 11483 دولارًا.

بينما يدفع الاتحاد المصري لكرة القدم، 3 آلاف دولار قيمة المباراة الواحدة حسب ما قاله رئيس لجنة الحكام السابق عصام عبدالفتاح، بالتالي يصبح تكلفة التقنية في الموسم الواحد أكثر من مليون دولار.

حكام بلا تدريب

لم تتوقف مشاكل الـ VAR في مصر عند العوائق المادية فقط، بل ظهر أمامنا مشكلة جديدة وهي غياب التدريب والتعليم عن الحكام والذين هم أهم عنصر في التقنية الجديدة، وعلي الأقل يحتاج حكم الـ VAR مدة تدريب من 7 إلى 8 أشهر، وهذا عكس الطبيعي إذ تدرب الحكام المصريون لمدة شهر واحد فقط، مما أثر على أدائهم وبالتالي شاهدنا العديد من الأخطاء الجسيمة في المباريات.

شهادة رضا عبدالعال على فشل الـ VAR

علق نجم كرة القدم المصرية السابق رضا عبدالعال في برنامج البريمو الذي يذاع عبر قناة ten، بعد مباراة الأهلي والزمالك في نهائي كأس مصر  عام 2023: وقال إن الـ VAR سارق، نظراً لتقدم قدم لاعب الأهلي إمام عاشور عن لاعب الزمالك نبيل دونجا في هدف الأهلي الأول بالمباراة.

وأمسك عبدالعال ورقة لقياس خط التسلل وأكد على أن الـ VAR سارق، وأكد على فشل التقنية ومجاملة النادي الأهلي من خلال استخدام التقنية غير العادلة، على حد وصفه.

شاهد حديث رضا عبدالعال من هنا

search