السبت، 06 يوليو 2024

06:29 م

لأول مرة بمصر.. اختبار مزاولة مهنة لخريجي التمريض

تمريض

تمريض

عبدالمجيد عبدالله

A A
سفاح التجمع

أعلن المجلس الصحي المصري، بدء عقد اختبارات مزاولة مهنة التمريض التجريبية، من يوم 28 يوليو الجاري، على أن يكون موعد سداد الرسوم الخاصة باختبارات مزاولة المهنة بدءًا من اليوم وحتى 14 الجاري.

وأضاف الجدول الصادر عن المجلس الصحي المصري، الذي حصل “تليجراف مصر” على صورة ضوئية منه، أن يكون موعد الاختبار الفعلي الأول يوم 6 أغسطس المقبل، لافتًا إلى أنه لم يتم تحديد آلية السداد بعد. 

مواعيد إجراء الامتحانات

-الاختبار التجريبي الأول 28 يوليو.

-الاختبار التجريبي الثاني 30 يوليو.

-اختبار المحاكاة الأول 1 أغسطس.

-اختبار المحاكاة الثاني 4 أغسطس.

-الاختبار الفعلي الأول 6 أغسطس.

-الاختبار الفعلي الثاني 8 أغسطس.

-الاختبار الفعلي الثالث 11 أغسطس.

شروط التسجيل للامتحان

-أن يكون الطالب حاصلًا على درجة البكالوريوس من إحدى الجامعات المصرية الحكومية أو الخاصة المعتمدة لدى المجلس الأعلى للجامعات أو ما يعادلها من الجامعات الأجنبية بشرط معادلتها من المجلس الأعلى للجامعات.

-أن يكون الطالب قضى على الأقل 6 شهور كاملة من سنة الامتياز.

-تسجيل البيانات يتم من خلال شؤون الطلاب بالجامعة أو مسؤول الامتياز والتدريب الإلزامي على أن يتم إرسال جميع البيانات معتمدة من عميد الكلية.

-تسجيل البيانات بالنسبة للحاصلين على درجة البكالوريوس والامتياز من الخارج يكون بالمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية بعد معادلة الشهادات من المجلس الأعلى للجامعات.

قواعد التسجيل

-يتم التسجيل لكل دور منفصل عن الآخر ولا يعتد بالتسجيلات السابقة في حالة عدم اجتياز الامتحان أو عدم دخوله.

-ترسل البيانات مرة واحدة ويتم مراجعة البيانات من قبل الطالب وشؤون الطلاب بالكلية بشكل جيد قبل إرسالها، وفي حالة إرسال أي من البيانات المطلوبة بشكل خاطىء، يتم إعادة إرسال البيانات في دور الامتحان القادم، حيث يتم استبعاد البيانات من الدور الحالي.

-في حالة وجود وافدين دارسين بفترة الامتياز في أحد الجامعات يتم التأكد من قبل شؤون الطلاب على وجود معادلة درجة البكالوريوس من المجلس الأعلى للجامعات قبل إرسال بيناتهم، على أن تتحمل الكلية مسؤولية ذلك حال مخالفته.


البيانات المطلوبة للطلاب 

-الاسم رباعى باللغة العربية طبقًا لبطاقة الرقم القومي.
-الاسم رباعى باللغة الإنجليزية.
-الرقم القومي (14 رقمًا)، رقم الباسبور بالنسبة للوافدين.
-اسم الجامعة.
-المجموع الكلي.
-الإيميل (يفضل استخدام الإيميل العادي وليس الجامعي).
-رقم الهاتف المحمول.

أنواع الامتحانات

الامتحان مكون من 100 سؤال (MCQ) من خمس تخصصات مختلفة  (الباطنة، الجراحة، الأطفال، النساء، الطوارىء)، ويحتوي على ثلاثة أنواع من الامتحانات كالتالي:

-الامتحان التجريبي (MOCKUP EXAM): يكون متاحًا للطلاب لمعرفة شكل وأسلوب الأسئلة وكيفية التعامل مع الموقع الإلكتروني، ويكون الامتحان متاحًا طوال اليوم يستطيع الطالب الدخول والتجربة في أي وقت خلال اليوم، كما يكون متاحًا التجربة أكثر من مرة للامتحان الواحد.

-امتحان المحاكاة (SIMULATION EXAM): يكون متاحًا للطلاب لمعرفة شكل وأسلوب الأسئلة وكيفية التعامل مع الموقع الإلكتروني في ظل الوقت المحدّد للامتحان وبقواعد الامتحان وأنظمة المراقبة المختلفة.

-الإمتحان الفعلي (REAL EXAM): الامتحان الأساسي الذي يتم محاسبة الطالب على الدرجة الحاصل عليها، من حيث نجاحه أو رسوبه للحصول على مزاولة المهنة ويضم الدور الواحد 3 امتحانات فعلية يستطيع الطالب أن يجتاز إحداها للنجاح، علمًا بأنه يتم محاسبة الطالب على درجة آخر امتحان.

search