السبت، 06 يوليو 2024

05:34 م

فيضانات هائلة وأعاصير تضرب إيطاليا وسويسرا وحرائق في اليونان

فيضانات تضرب إيطاليا

فيضانات تضرب إيطاليا

خاطر عبادة

A A
سفاح التجمع

غمرت أوروبا سلسلة من أحداث الطقس المجنونة، حيث اجتاحت الفيضانات العارمة إيطاليا وسويسرا، بينما اندلعت حرائق الغابات الهائلة في اليونان.

وتواجه القارة الخضراء مزيجًا من الأمطار الغزيرة وموجات الحر الشديدة التي تسببت في جرف السيارات على الطرق وتدمير المناظر الطبيعية.

وفي منطقة ساس-جروند، في كانتون فاليه في سويسرا، تحولت المباني إلى أنقاض بسبب الانهيارات الأرضية من الجبال.

وشهدت مدينة سيير في سويسرا فيضانات واسعة النطاق حيث غمرت المياه أحد الطرق السريعة بعد فيضان نهر الرون في أعقاب العواصف الضخمة. 

في هذه الأثناء، استمرت الأمطار في وادي لانزو، شمال غرب إيطاليا، لأكثر من عشر ساعات، وارتفع منسوب نهر ستورا فوق المستويات الآمنة، وفقًا لموقع Lastampa .

وفي لاجو ديلا توري في إيطاليا، حدثت عدة انهيارات أرضية وعلق راعي أغنام على ارتفاع حوالي 150 مترًا فوق مستوى سطح البحر قبل أن يتم إنقاذه ببطولة من قبل رجال الإطفاء.

وضربت عواصف عنيفة مساحة كبيرة من غرب كانافيزي، وفي وادي أوركو، تضخم نهر نواشيتا كثيرًا لدرجة أن الشلال الشهير عند أبواب المدينة "قفز" فوق جسر الدخول إلى وسط المدينة وأجبر على إغلاق طريق رئيسي.

وفي حادثة مماثلة، جرفت مياه الأمطار الغزيرة قرى في وادي كوجن.

وعبر بحيرة جاردا وإميليا رومانيا وبارما، أدت الأمطار الغزيرة إلى جرف السيارات وترك شوارع وأحياء سكنية بأكملها تحت الماء.

وضربت عاصفة رعدية بالقرب من بلدة روفيغو في فينيتو لإعصار مزق المنطقة، مما أدى إلى تمزيق الأسقف واقتلاع الأشجار.

وتعرضت سويسرا لطقس مماثل بشدة يوم الجمعة، حيث تجاوزت كمية الأمطار 100 ملم في بعض المناطق.

ومع هبوب الفيضانات المفاجئة، جرفت المياه سيارات ومنازل بعض السكان المحليين. وأفادت التقارير بوفاة شخص واحد على الأقل.

وأصبح منتجع زيرمات - الشهير بالتزلج والتسلق والمشي لمسافات طويلة - معزولا تماما بسبب مياه الفيضانات وفوضى النقل. 

حرائق اليونان 

وفي اليونان، فقد رجل إطفاء متطوع يبلغ من العمر 55 عامًا حياته بشكل مأساوي بعد اندلاع 45 حريقًا في غضون ساعات من بعضها البعض الأسبوع الماضي في موجة حر شديدة وصلت إلى 42 درجة مئوية.

وتم رفع حالة التأهب القصوى لاحتمال اندلاع حرائق غابات بعد سلسلة من الحرائق وتم إخلاء عدة قرى كإجراء احترازي.

يكافح رجال الإطفاء حريقين غابات بالقرب من أثينا، اليوم الأحد، وسط رياح قوية، بعد ساعات فقط من تمكنهم من احتواء الحرائق في منطقة جبلية قريبة أيضًا من العاصمة وكذلك في جزيرة في بحر إيجه. 

وكافح العشرات من رجال الإطفاء بكامل طاقتهم، تدعمهم 23 طائرة تحمل المياه، باستخدام الخراطيم لإخماد حريق في منطقة ذات كثافة سكانية منخفضة بالقرب من بلدة كيراتيا، على بعد حوالي 22 ميلاً جنوب أثينا. 

واندلع حريق غابات أججته رياح عاتية خارج نطاق السيطرة في جزيرة سيريفوس اليونانية في وقت سابق اليوم، مما دفع السلطات إلى إصدار أمر بإخلاء عدة قرى صغيرة. 

وواجه رجال الإطفاء بأربع سيارات إطفاء الحريق في جزيرة بحر إيجه الذي اندلع في نباتات منخفضة لكنه انتشر بسرعة وسط رياح قوية.

ونتيجة ارتفاع درجات الحرارة والرياح في معظم أنحاء البلاد، اندلع نحو 50 حريق غابات يوم السبت، ونصحت السلطات الناس بالابتعاد عن مناطق الغابات.

قال مسؤولون إن حريق غابات في منطقة غابات جبلية خارج العاصمة اليونانية خفت في وقت سابق اليوم السبت، لكن نحو 160 من رجال الإطفاء ما زالوا يكافحون لإخماد النيران.

وأعاقت الرياح التي تجاوزت سرعتها 100 كيلومتر في الساعة (62 ميلا في الساعة) جهودهم لاحتواء الحريق في جبل بارنيثا، على بعد حوالي 20 كيلومترا (12 ميلا) شمال أثينا، والذي كان يهدد بالانتشار إلى محمية طبيعية، بينما توقفت خطط نقل المياه عن العمل طوال الليل. .

وتعد حرائق الغابات أمرا شائعا في الدولة المطلة على البحر الأبيض المتوسط، لكنها أصبحت أكثر تدميرا في السنوات الأخيرة مع ارتفاع حرارة الصيف وجفافه ورياحه، وهو ما يربطه العلماء بتأثيرات تغير المناخ.

search