الخميس، 04 يوليو 2024

04:17 ص

"زحام في سجون الاحتلال".. إسرائيل تفرج عن مدير مجمع الشفاء

مدير مجمع الشفاء بغزة، الدكتور محمد أبو سليمة

مدير مجمع الشفاء بغزة، الدكتور محمد أبو سليمة

تيمور السيد

A A
سفاح التجمع

أفرجت السلطات الإسرائيلية، اليوم، عن 54 أسيرًا من قطاع غزة، بسبب اكتظاظ السجون، ومن بين الأسرى الذين جرى الإفراج عنهم، مدير مجمع الشفاء بغزة، الدكتور محمد أبو سليمة، الذي اعتقلته القوات الإسرائيلية في وقت سابق، وفقًا لـ"يديعوت أحرنوت".

وكانت وزارة الصحة في غزة، قد أعلنت في نوفمبر 2023، اعتقال أبو سليمة أثناء عملية إجلاء الجرحى والطواقم الطبية من مجمّع الشفاء، الذي تعرّض لحصار واقتحام من جيش الاحتلال وقتذاك.

وضع مأساوي

وبعد إطلاق سراحه، قال أبو سليمة: "وضع السجون مأساوي وصعب للغاية، ويجب أن تكون هناك كلمة حازمة من المقاومة والشعب العربي من أجل حرية الأسرى".

وفي شهادة أخرى، قال فرج السموني وهو أحد المعتقلين المحرّرين، إن المعتقلين في سجون الاحتلال خاصة من غزة يعانون ظروفًا وأوضاعًا مأساوية لا تطاق.

وأشار السموني إلى أن قوات الاحتلال اعتقلته من بيته في منطقة القرارة شرقي خانيونس جنوب قطاع غزة، من ثم نقله جنود الاحتلال إلى معتقل سديه تيمان الوحشي.

تنكيل وتعذيب

أكدت التقارير التي نشرتها وكالة "وفا"، أن الاحتلال يقوم بتعذيب والتنكيل بالمعتقلين على مدار الساعة، كما ترفض تل أبيب الإفصاح عن أعداد حالات الاعتقال من غزة، وتنفّذ جريمة الإخفاء القسري بحقهم، ويتعرض السجناء لأمراض من بينها الجرب والجدري، وهو أمر في غاية الصعوبة.

وأخيرًا، اعتقل الاحتلال أكثر من 9450 مواطنًا من الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، وتصاعدت الاعتقالات في الفترة الأخيرة وسط عمليات التعذيب التي مارسها الاحتلال ضد المعتقلين، إلى جانب جرائم غير مسبوقة نُفذت بحقهم، أبرزها التّعذيب، والتّجويع، والإهمال الطبي، والإخفاء القسري.

موقف مسؤولين إسرائيليين

ولاقى قرار الإفراج عن الأسرى من غزة، بما فيهم مدير مستشفى الشفاء الدكتور محمد أبو سليمة، رفضًا شديدًا من بعض المسؤولين الإسرائيليين، فقد طالب وزير الاتصالات شلومو كارعي، بضرورة وجود "قيادة أمنيّة جديدة"، واعتبر أن الإفراج عن المعتقلين من غزة بسبب عدم توفر مكان في السجون “حجه حقيره”، على حد وصفه. 

كما طالب وزير شؤون الأمن القومي المتطرف، إيتمار بن جفير، بمنع وزير الدفاع ورئيس الشاباك من اتباع سياسة "تتعارض مع سياسة الحكومة"، كما دعا في وقت سابق إلى إعدام المعتقلين الفلسطينيين عبر إطلاق النار على رؤوسهم.

الاحتلال متخبط

وقرار الاحتلال بالإفراج عن هذه المجموعة من الأسرى من غزة، رغم التصريحات المؤيدة للعنف والقمع من قبل بعض المسؤولين الإسرائيليين، يُظهر الضغوط التي تتعرض لها سلطات الاحتلال جراء الاكتظاظ المتزايد في سجونها، والانتقادات المتصاعدة على انتهاكاتها لحقوق الأسرى الفلسطينيين. 

وهذا الوضع يعكس حالة الاضطراب والقلق التي تشق صفوف الحكومة الإسرائيلية في ظل تصاعد المقاومة الفلسطينية والتصدي للاحتلال على جميع الجبهات.

search