الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:34 ص

نيللي.."الفراشة" لم تحقق حلمها

نيللي

نيللي

نورهان طلعت

A A

تحمل طابعًا مختلفا وأيقونة مُميزة في تاريخ السينما المصرية، لا تشبه أحدا، ولا يمكن لأحد أن يشبهها، ليست مُختلفة في ملامحها الشقراء المُميزة فقط، لكن مُختلفة أيضًا في تاريخها الفني ورحلة عطائها.

إنها نيللي أو “فراشة السينما المصرية” كما يحب أن يلقبها الجمهور، تحتفل اليوم بذكرى ميلادها، حيث ولدت في 3 يناير 1949.

بين السينما والفوازير

بدأت نيللي رحلتها مع السينما في عُمر الأربع سنوات، شاركت وهي في هذا السن الصغير بفيلم “الحرمان”عام 1953، ثم توالت الأعمال التي أدتها من خلالها دور الطفلة، مثل فيلم “عصافير الجنة ” عام 1955، “رحمة من السماء” عام 1958، و"حتى نلتقي" عام 1958، وفيلم “توبة” عام 1958.

بدأت نيللي مرحلة عُمرية مُختلفة مع السينما بداية من فيلم “المراهقان” عام 1964، وفيلم “هي والرجال” و"المشاغبون" عام 1965، وفي عام 1966 نالت أول بطولة مُطلقة من خلال فيلم “المراهقة الصغيرة”، ثم توالت بعد ذلك البطولات في العديد من الأفلام مثل “نورا” و"بيت الطالبات" عام 1967، وفيلم “صباح الخير يا زوجتي الصغيرة” عام 1969.

 توالت بعد ذلك الأفلام والمحطات الهامة في مسيرتها الفنية خلال فترة السبعينات والثمانينات، قدّمت مسيرة حافلة بالأفلام، مثل فيلم “دنيا”، و“بنات للحب”، و"قاع المدينة"، و"البنت الحلوة الكدابة"، و"عيب يا لولو.. يا لولو عيب"، وفي الثمانينيات قدمت عشرات الأفلام، من بينها فيلم “الغول” 1983 مع الزعيم عادل إمام. 

نيللي في فيلم “المراهقة الصغيرة”

فوازير “نيللي”

حقت نيللي نجاحًا كبيرًا وغير مسبوق على مستوى الفوازير، التي بدأتها بفوازير “صورة وفزورة" عام 1975، ثم “صورة وفزورتين” عام 1976، وحققت فوازير"عروستي" عام 1980 نجاحًا كبيرًا، ثم “الخاطبة” 1981.

وفوازير" عالم ورق" عام 1990، و"عجايب صندوق الدنيا"عام 1991، و"أم العريف" عام 1992، ثم “الدنيا لعبة” عام 1995، وكان ختام تقديم الفوازير بـ"زي النهاردة" عام 1996.

نيللي في الفوازير

حلم لم يتحقق

قبل ثلاثة أعوام، وتحديدًا في عام 2021، كرم مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ43 النجمة الكبيرة نيللي، وكشفت خلال الندوة التي أقيمت على هامش المهرجان، عن أمنية وحلم تتمنى تحقيقه، وهو أداؤها لشخصية نفرتيتي، لكن هذا الأمر لم يتحقق بعد، ويظل حلم حياتها.

وكشفت نيللي خلال لقائها الأخير مع الجمهورعن كواليس صناعة الفوازير، وأكدت أنها كات صعبة للغاية، ومن أصعب الأعمال التي قدمتها، لكنها كانت عاشقة لها، وأنها ترشح الفنانة دنيا سمير غانم لإكمال مسيرة الفوازير، وأنها الأصلح بين نجمات الجيل الحالي لهذا الأمر.

تكريم نيللي بمهرجان القاهرة

الحب في حياتها

في حياة نيللي قصص حب كثيرة، تُوج بعضها بالزواج، ففي لقاء خاص مع الإعلامي مصطفى ياسين، تحدثت نيللي عن علاقاتها العاطفية، ووصفتها بأنها لم تكن علاقات ذكية، بل ترى أنها من اختارت بشكل خاطئ، ولم تكن بهذه العلاقات أي شئ ذكي، واختيارها لم يكن موفقا لأنها اختارت أشخاصا غير مناسبين في حياتها.

وتزوجت نيللي ثلاث مرات، كانت الزيجة الأولى من المُخرج حسام الدين مصطفى، ثم تزوجت من المُلحن الكبير مودي الإمام، وكان زواجها من رجل الأعمال خالد بركات هو الأخير لها.

search