السبت، 06 يوليو 2024

07:35 م

دراسة: تنقص أسنانك يزيد وزنك

صحة الفم والأسنان

صحة الفم والأسنان

وكالات

A A
سفاح التجمع

أظهر تحليل السجلات الطبية لـ1765 شخصًا مسنًا أن الذين لديهم 21 سنًا على الأقل كانوا أكثر قدرة على الحفاظ على وزن صحي للجسم مقارنةً بأولئك الذين لديهم عدد أقل من الأسنان.

صحة الأسنان وزيادة الوزن

ويرتبط فقدان كل سن إضافي بزيادة بنسبة 2% في احتمالية السمنة، بينما يرتبط فقدان كل زوج من الأضراس المتقابلة بزيادة بنسبة 7% في احتمالية السمنة.

وقالت الأستاذ المساعد في كلية روتجرز للمهن الصحية والمؤلفة الرئيسية للدراسة التي نُشرت في مجلة Gerodontology، رينا زيليج، إن تناول العديد من الأطعمة الصحية، وخاصة الفواكه والخضروات النيئة، يصبح صعبًا عندما تفتقر إلى أسنان وظيفية. 

صعوبات المضغ

وتعتبر أحد التفسيرات المحتملة هو أنه عندما يفقد الأشخاص، وخاصة كبار السن، أسنانهم ويواجهون صعوبة في المضغ، فإنهم يبدأون في تناول الأطعمة التي يسهل تناولها ولكنها أقل صحية، مثل البطاطا المهروسة أو البسكويت أو الكعك. 
وعادةً ما تكون هذه الأطعمة غنية بالسعرات الحرارية والدهون والسكر، مما يؤدي إلى زيادة الوزن، بحسب ما أكدته الدراسة.

 

فحوصات بيانية

أجرى الباحثون فحوصات بيانية 1765 شخصًا بالغًا تتراوح أعمارهم بين 65 و89 عامًا خضعوا للعلاج في كلية “روتجرز” لطب الأسنان بين عامي 2016 و2022.

ولتحليل العلاقة بين عدد الأسنان ومؤشر كتلة الجسم (BMI)، استخدموا طرقًا إحصائية أخذت في الاعتبار العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على مؤشر كتلة الجسم، مثل العمر والجنس والحالة الصحية الحالية.

زيادة الوزن أو السمنة

وتبين أن حوالي 73% من المشاركين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة. 
وكان متوسط عدد الأسنان المتبقية 20، وهو أقل بقليل من الحد الأدنى المطلوب للمضغ الوظيفي وهو 21، على الرغم من أن 45% من المشاركين كان لديهم 21 سنًا على الأقل.

سرطان الفم

وبالرغم من أن الأسنان الخلفية "ضروس"، تُعتبر أكثر أهمية للمضغ، إلا أن الأسنان الأمامية تُستخدم عمومًا لقضم الطعام ولا يبدو أن لها تأثير كبير على حالة الوزن كما تفعل الضروس.

ولم يُظهر البحث أي ارتباط كبير بين عدد أزواج الأسنان الأمامية التي عادة ما تُفقد بعد الضروس، ومؤشر كتلة الجسم.

وأشارت الدراسة إلى العلاقة بين سوء صحة الأسنان بمشاكل صحية أخرى، مثل سرطان الفم وأنواع أخرى من السرطان، بالإضافة إلى أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري.

search