الإثنين، 07 أكتوبر 2024

11:11 ص

مصر تحذر من تأجيج الصراعات في الصومال

وزارة الخارجية المصرية - أرشيفية

وزارة الخارجية المصرية - أرشيفية

A A

شدّدت وزارة الخارجية المصرية على ضرورة الاحترام الكامل لوحدة وسيادة جمهورية الصومال الفيدرالية على كامل أراضيها،  ومعارضتها لأية إجراءات من شأنها الافتئات على السيادة الصومالية، مؤكدة على حق الصومال وشعبه دون غيره في الانتفاع بموارده.
‏‎وحذرت وزارة الخارجية، في بيان صحفي، من خطورة تزايد التحركات والإجراءات والتصريحات الرسمية الصادرة عن دول في المنطقة وخارجها، التي تقوّض من عوامل الاستقرار فى منطقة القرن الأفريقي، وتزيد من حدة التوترات بين دولها، في الوقت الذي تشهد فيه القارة الأفريقية زيادةً فى الصراعات والنزاعات التي تقتضي تكاتف الجهود من أجل احتوائها والتعامل مع تداعياتها، بدلاً من تأجيجها على نحو غير مسؤول.

‏‎وشددت على ضرورة احترام أهداف القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي، ومنها الدفاع عن سيادة الدول الأعضاء ووحدة أراضيها واستقلالها، ومبادئ الاتحاد التي تنصّ على ضرورة احترام الحدود القائمة عند نيل الاستقلال وعدم تدخل أي دولة عضو في الشئون الداخلية لدولة أخرى.

وطالبت مصر بإعلاء قيم ومبادئ التعاون والعمل المشترك من أجل تحقيق مصالح شعوب المنطقة، والامتناع عن الانخراط في إجراءات أحادية تزيد من حدة التوتر وتعرّض مصالح دول المنطقة وأمنها القومي للمخاطر والتهديدات.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، في وقت سابق، على موقف مصر الثابت من دعم أمن واستقرار الصومال الشقيق.

وبحسب المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي، بحث الرئيس السيسي خلال اتصال هاتفي تلقاه من الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطوير التعاون المشترك، واستمرار التنسيق وتعميقه في مختلف المجالات، بما يتفق والطبيعة التاريخية للعلاقات بين البلدين، كما تطرق الاتصال للأوضاع الإقليمية.


ووقعت إثيوبيا اتفاقا مع ما يسمى بـ"جمهورية أرض الصومال (صوماليلاند)" الانفصالية، يمنح أديس أبابا منفذاً على البحر الأحمر من خلال مرفأ بربرة، واستدعت الحكومة الصومالية الرسمية المعترف بها دوليا سفيرها في إثيوبيا للتشاور عقب هذه الخطوة. 
وقال رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري إن بلاده ستدافع عن أراضيها "بشتى السُبل القانونية الممكنة".

search