الخميس، 04 يوليو 2024

11:42 ص

عقل بايدن يثير قلق الديمقراطيين.. مطالبات بالانسحاب من الانتخابات

الرئيس الأمريكي جو بايدن

الرئيس الأمريكي جو بايدن

تيمور السيد

A A
سفاح التجمع

مع قرب انطلاق الانتخابات الرئاسية الأمريكية، زاد القلق على الحالة الصحية والعقلية للرئيس جو بايدن الذي أظهر في مناسبات عدة وتحديدا خلال فترة العام ونصف الماضية، علامات تدهور في أدائه العقلي والجسدي، حسبما أفادت مصادر مقربة من بايدن لـ"سكاي نيوز". 

وتحدثت المصادر، عن 15 أو 20 مناسبة ظهر الرئيس بايدن فيها بشكل مثير للقلق، لافتا إلى أن المناظرة الشهيرة مع الرئيس السابق دونالد ترامب كانت ضمن تلك المناسبات.

بايدن بحالة متدهورة

وقال كارل برنستين، الذي يُعد من أبرز الصحفيين السياسيين في الولايات المتحدة، إن هناك دعمًا ملحوظًا لبايدن من قبل أصدقائه ومقربيه، ولكنه لفت إلى قلقهم العميق إزاء التدهور الذي لاحظوه في قدراته خلال الأشهر الأخيرة، خاصة فيما يتعلق بالتعامل مع الحملات الانتخابية والظهور العام السياسي.

وأضاف برنستين أنه تلقى تحذيرات متكررة من الأشخاص القريبين من بايدن، بما في ذلك مساعده الأساسي رون كلاين، الذي أعلنوا فيها عن "مشاكل" في تفاعلات الرئيس وفقدانه للتوجه أثناء بعض الأحداث العامة.

وتحدث برنستين بتفصيل عن حالات من الانتكاسات الذهنية والجسدية التي شهدها بايدن في مختلف المناسبات، لافتا لإحدى الحفلات التي جمعت تبرعات حيث تجمد الرئيس وأصبح غير قادر على استكمال كلمته إلا بعد أن تم إحضار كرسي له.

غير قادر على إدارة البلاد

وفي ظل هذه التطورات، زادت المخاوف بشأن قدرة بايدن على الاستمرار في قيادة البلاد، وتساءل كبار الديمقراطيين عن الخطوات المستقبلية للحزب في ضوء الأحداث الأخيرة. وعلى الرغم من تأكيدات من بعض الجهات على قدرة بايدن على التعامل مع المسائل الأمنية القومية بشكل فعال، إلا أن الجدل يستمر حول قدرته على إدارة شؤون الحكم بشكل شامل.

وتأتي هذه الانتقادات في ظل مطالبات متزايدة بانسحاب بايدن من سباق الانتخابات الرئاسية المقبلة، حيث يشير بعض الأشخاص إلى أن "ليالي المناظرات السيئة" تشكل تحديًا كبيرًا لمستقبل حزب الديمقراطيين.

بالمجمل، تعكس هذه الأحداث الحالية حالة من الجدل السياسي داخل الولايات المتحدة، حيث يتزايد الضغط على بايدن من أجل تقديم توضيحات بشأن قدراته واستعداداته لمواجهة التحديات المستقبلية، وسط تساؤلات مستمرة حول ما إذا كان بإمكانه الترشح لولاية ثانية.

search