الخميس، 04 يوليو 2024

02:45 م

غرامة وحبس.. عقوبة مسرّب امتحان إنجليزي الثانوية العامة

طلاب الثانوية العامة

طلاب الثانوية العامة

إيمان فكري

A A
سفاح التجمع

كشف مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم، عقوبة الشخص المتورط في تصوير أجزاء من أسئلة امتحان اللغة الإنجليزية للثانوية العامة 2024، ونشرها على مواقع الغش الإلكتروني.

ماذا فعلت الوزارة مع المسئول عن تصوير الامتحان؟

وأكد المصدر، في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أنه تم تحويل المسؤول عن تصوير امتحان اللغة الإنجليزية 2024، إلى التحقيق العاجل داخل وزارة التعليم، ومن ثم تقوم الشؤون القانونية بتحويل نتيجة التحقيق للنيابة العامة.

وأوضح المصدر أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة تجاه، وذلك لمسؤوليته الكاملة عن واقعة تصوير وتداول امتحان الإنجليزي للثانوية العامة، ويطبّق عليه القانون رقم 205 لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

قانون الغش 

ويطبق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

وسبق أن أكدت وزارة التربية  والتعليم التعليم، أن قانون الغش ينصّ على أن يعاقب كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روّج بأي وسيلة أسئلة الامتحانات وإجاباتها، أو نظم تقييما في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات؛ سواء وقعت الجريمة داخل اللجان أو خارجها.

وأشارت الوزارة إلى أن تكون العقوبة كما نص عليها القانون رقم 205 لسنة 2020، بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه، مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في قانون آخر، ويعاقب بنفس العقوبة كل من شارك بأي وسيلة في ارتكاب هذه الجريمة.

امتحان اللغة الإنجليزية 2024

وأدى طلاب الثانوية العامة 2024، امتحان اللغة الإنجليزية، اليوم الثلاثاء، وذلك للشعبتين العلمية والأدبية، حيث بدء الامتحان الساعة التاسعة صباحا.

وتداولت صفحات الغش الإلكتروني، “شاومينج” أسئلة زعمت أنها تخص امتحان مادة اللغة الإنجليزية للثانوية العامة 2024 الذي أداه الطلاب داخل اللجان اليوم، وذلك بعد بدء الامتحان بحوالي 30 دقيقة.

وضبطت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الشخص المسئول عن تصوير أجزاء من أسئلة امتحان مادة اللغة الإنجليزية باستخدام هاتف محمول بلجنة بإدارة أبو حماد التعليمية بمحافظة الشرقية.

search