السبت، 05 أكتوبر 2024

04:27 ص

الملعوبة والمتدلعة والقشطوطة.. حلويات بدرجة "قنبلة موقوتة"

حلويات المتدلعة والقشطوطة

حلويات المتدلعة والقشطوطة

A A

تشتهر محافظة طنطا من قديم الأزل بمحلات الحلويات الشهيرة، وخاصة حلوى "المتدلعة" والتي انتشرت أكثر منذ 2019 وبدأت في الانتشار عبر محافظات الجمهورية المختلفة. 

لم تكن "المتدلعة" هي الحلوى الوحيدة التي يتم تداولها عبر المحافظات المختلفة، فبدأت محلات الحلوى في استنساخ حلوى أخرى مختلفة فأطلق عليها "القشطوطة والهايصة واللايصة" وهي عبارة عن مكونات كثيفة من الحلوى تغمرها السمن والزيوت المهدرجة والسكريات والتي غزت مدن مصر على مدار الـ 3 سنوات الماضية. 


مرض السكري في مصر

وفي 2010، كشفت تقرير أطلقته منظمة الاتحاد الدولي للسكري، بعنوان “أطلس مرض السكري”، بشأن خريطة مرضى السكري حول العالم، أن مصر من ضمن الدول الأعلى للمصابين بمرض السكري من بين الدول العربية، فقد وصلت نسبتهم لـ20.9% أي ما يعادل 10.9 مليون مواطن. 



"حالات مرضية خطيرة"

تقول السيدة "فتحية"  والتي تبلغ من العمر 65 عامًا، إنها ذات تاريخ مرضي مع مرض السكر منذ أن كانت في الثلاثين من عمرها وعلى تواصل تام مع الطبيب المختص بها، وتعرض خطورة هذا المرض وما قد يؤول إليه، لذلك تعمل على تنفيذ جميع إرشادات الطبيب المختص. 

"دخلت في غيبوبة سكر فجأة".. هكذا أكلمت السيدة خلال حديثها لـ"تليجراف"، مؤكدة أنها على الرغم من حذرها إلا أنها أصيبت بغيبوبة سكر نتيجة تناولها مقدار بسيط من حلوى تسمى بـ"المتدلعة" وهي عبارة عن كوكتيل من الكنافة والبسبوسة فوصل معدل السكر لـ500 ولم تستوعب ما حدث إلا في المستشفى. 
 

"السكري يلاحق الشباب"

"جبت المرض لنفسي"، بكلمات مؤثرة روى الشاب العشريني "أحمد" تفاصيل إصابته بمرض السكري وذلك بعدما أفرط في تناول الحلويات، مؤكدًا أنه منذ الصغر وهو يحب تناول الحلوى المختلفة، وازداد الأمر بعدما أخذه صديقه لتجربة نوع جديد من الحلوى ويسمى بـ"الهايصة" في أحد محلات مدينة القاهرة.

وأضاف خلال حديثه لـ"تليجراف"، أنه بعدما تناول الحلوى شعر بنوع من الدوار، ما جعل صديقه يتجه به إلى أقرب مستشفى والتي عرف فيها أنه مصاب بمرض السكري. 

الحلويات تؤثر على الصحة الإنجابية 

"القشطوطة تؤثر على صحة الإنجاب للرجال".. هكذا أوضح الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية، أن الحلويات تؤثر بالسلب على حياة المواطنين فتؤثر حتى على الصحة الإنجابية لكل من السيدات والرجال، لافتا إلى أن هناك 18 مليون مواطن مصاب بمرض السكري من الشعب المصري و39% منهم مصاب بمرض السمنة. 

واستكمل، أن هذه الحلويات تتكون من منتجات ألبان غنية بالكوليسترول وهو ضار بالإضافة إلى سكر بنسبة كبيرة مع المكسرات والتي تزيد من السعرات الحرارية والتي تؤدي بالضرورة إلى تصلب بالشرايين وعدم اتزان بسبب زيادة السكر في الدم وحدوث جلطات في القلب والمخ وجلطات الساق.الشباب فريسة التريند 

أضاف الدكتور أحمد الوكيل، استشاري أمراض القلب، أن الجسم مشبع بالسكر المركب المفيد له وهو متواجد بصورة كبيرة في الفاكهة وبعض الخضراوات، ولكن تناول المواطنين لمثل هذه الحلويات يعتبر إيذاء مباشر لجميع وظائف الجسم وليس فقط على صحة القلب والتي قد تؤدي في بعض الأحيان إلى توقف ضلة القلب وانسداد الشرايين. 

"الشباب ضحية جشع التجار"، هكذا أكمل استشاري أمراض القلب، أن بعض المحال بدأت في إنتاج مثل هذه الحلويات من أجل "التريند"، على حد قوله، والشباب دائما ما يبحث عن الشغف وتجربة الأشياء الجديدة، لذلك يقعوا في فخ جشع المحال.

search