السبت، 05 أكتوبر 2024

10:47 ص

فاتحة وواسطة ورشوة.. لماذا غضب المصريون من مختار جمعة؟

وزير الأوقاف السابق محمد مختار جمعة

وزير الأوقاف السابق محمد مختار جمعة

محمد حسن

A A

تترقب مصر الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، لتكون بذلك الرابعة منذ يونيو 2014، والأولى في فترة الولاية الرئاسية الجديدة للرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي أُعلن فوزه في آواخر 2023 الماضي.

ويؤدي وزراء الحكومة الجديدة بقيادة الدكتور مصطفى مدبولي، اليمين أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال ساعات في مقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة.

رحيل محمد مختار جمعة

أبرز الوزراء الراحلين عن حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، وفقا لما أكدته المصادر، وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، والذي يعد من المعمرين الذين طالت رحلتهم في ديوان الوزارة، فهو الأقدم بالخدمة.

شغل مختار جمعة منصب وزير الأوقاف في 17 يوليو 2013، ليستكمل المنصب على مدار 4 حكومات متتالية، بدأها بحكومة حازم الببلاوي عام 2013، ثم بعد ذلك جُددت الثقة به في مارس 2014 في حكومة إبراهيم محلب.

جاءت الولاية الثالثة لـ جمعة بوزارة الأوقاف، بعد تجديد الثقة به في فبراير 2017 في عهد شريف إسماعيل، واستمر مدة 5 أعوام ليتم تجديد الثقة به مرة رابعة في أغسطس 2022 في حكومة مصطفى مدبولي.

بعد مرور 11 عامًا على وجود محمد مختار جمعة، بالوزارة، انتهت خدمته ولم يعد له مكان في الحقيبة الوزارية الجديدة، ليتولى أسامة الأزهري بدلا منه ديوان وزارة الأوقاف.

وجود مختار جمعة طوال هذه الفترة ومعاصرته أربع حكومات، دفع البعض بوصفه الشخص “العابر للحكومات" وسط تساؤلات عما إذا كانت كفاءته هي التي جعلته يستمر كل هذه المدة أم هناك أسبابا أخرى.

لم يكن جمعة كغيره من الوزراء بالنسبة لحضوره على مواقع التواصل الاجتماعي، إذا داوم على نشر تغريدات تؤكد حرصه على تنفيذ توجيهات القيادة السياسية، وحب الوطن ونبذ الكراهية.

حرص مختار جمعة دائما في كثير من الخطابات على مهاجمة جماعة الإخوان والمطالبة بعدم التستر على أي منهم، معتبرا أن من يتستر عليهم يعد خيانة للوطن والدين.

قرارات وأخطاء

اتخذ جمعة عددا من القرارات التي أثارت غضبا واسعا تجاهه، كان أبرزها منع صلاة التهجد بالمساجد وإتاحتها في آواخر شهر رمضان فقط، تزامنا مع انتشار فيروس كورونا في عام 2020.

تخطى الأمر ذلك، وقرر منع صلاة العيد بالساحات، وهو ما رفضه العديد ليتم التراجع عن الأمر، مما أثار تساؤلات عن سبب اتخاذ القرار من الأساس.

توحيد الخطبة

لم يلق قرار وزارة الأوقاف بشأن توحيد الخطبة قبولا من المصلين، بل وأيضا نال انتقادات كبيرة بين أوساط  الأئمة والخطباء العاملين بالوزارة.

خطأ الفاتحة

أخطأ الإمام محمد مختار الجمعة في قراءة سورة الفاتحة في الركعة الثانية أثناء صلاة عيد الأضحى، وهو ما تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي بسخرية شديدة، خاصة أن الصلاة حضرها الرئيس السيسي إلى جانب شيخ الأزهر أحمد الطيب ومسؤولين آخرين.

واسطة وتحرك برلماني

تسبب تعيين شيماء ابنة وزير الأوقاف في شركة ميدور للبترول بعام 2017 في إثارة جدل كبير في الشارع، وذلك لأن ابنته كانت خريجة كلية الآداب في الوقت الذي يعاني الآلاف من خريجي كليات الهندسة قسم بترول وتعدين من عدم الحصول على فرصة عمل.

لم تمر الواقعة مرور الكرام إذ دخل البرلمان على خط المواجهة، ليعلن أحد نوابه أشرف رحيم، عن تقدمه بطلب إحاطة لوزير البترول يسأله عن تفاصيل هذا التعيين.

وشدد رحيم حينها على ضرورة أن تكون الشفافية والعدالة أساس عمل الوزير طارق الملا في قطاع البترول، متسائلًا: هل كل الخريجين يحظون بفرص متساوية أمام الوزير ووزارته وشركاته أم أن تعيين ابنة وزير الأوقاف خريجة 2016 جاء لكونها ابنة وزير؟.

اتهامات ونفي

في 2015 وجهت اتهامات لوزير الأوقاف مختار جمعة بالتورط في قضية رشوة، والتي كانت معروفة إعلاميا بـ"رشوة وزير الزراعة"، وأدت هذه الاتهامات إلى تواتر أنباء حينها عن صدور تغيير حكومي مرتقب لإعفاء الوزير من منصبه.

ونفى جمعة كل هذه الاتهامات وقال إن كل هذه الشائعات مصدرها جماعة الإخوان الإرهابية والسلفيين والجماعة الإسلامية، وبرر ذلك أنهم يفعلون ذلك بسبب حربه عليهم وإدخالهم الجحور والتضييق عليهم في المساجد والزوايا ومعاهد الدعوة.

search