الأحد، 07 يوليو 2024

03:04 ص

"ابن العملاقة أمي".. عبد اللطيف يصل محطة "رجل التعليم الأول"

وزير التعليم محمد عبد اللطيف

وزير التعليم محمد عبد اللطيف

إيمان فكري

A A
سفاح التجمع

تولى الدكتور محمد عبد اللطيف، منصب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، حيث حلف اليمين الدستورية اليوم خلفا للدكتور رضا حجازي الذي استمر عامين فقط بالوزارة.

وفي أول تعليق له لـ"تليجراف مصر"، بعد توليه منصب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قال "كله خير إن شاء الله".

محمد عبد اللطيف وزير التعليم 

محمد عبد اللطيف، هو حفيد المشير أحمد إسماعيل، أحد أبطال حرب أكتوبر المجيدة، وابن الدكتورة نرمين إسماعيل صاحبة المدارس الدولية "نرمين إسماعيل"، والتي لها الكثير من الفروع في مختلف الأماكن.

رحلة العمل والتعليم

بدأ "عبد اللطيف" رحلة حياته، كبائع للجرائد في أمريكا، وهو في سن الـ13 عاما، بحسب ما أكده في "بودكاست" سابق له، حيث سافر للتعلم بالولايات المتحدة، وقرر الاعتماد على نفسه، وعمل بائع جرائد، وعاملا بأحد المطاعم، حيث كان يريد أن يكون مثل زملائه في أمريكا، حيث رأى أن جميع الطلاب يعملون.

وعبّر عن فخره بعمله في سن صغير، قائلا: "اتحملت المسؤولية بدري، ومن وأنا صغير بصرف على نفسي، ولما رجعت مصر كملت التعليم الجامعي هنا واشتغلت برضوا وأنا بتعلم".

امتنانه لوالدته

وعن والدته، عبر عن امتنانه لها، حيث قال: "بدأت أشتغل في مجال التعليم مع والدتي، وقفت على كتف العملاقة أمي، وهي شغاله في التعليم من سنة 1972، علمتني حاجات كتير أوي، هي أمي وحبيبتي، ولها فضل كبير عليا".

بدأ العمل في مجال التعليم عام 1998، حيث تولى منصب المدير التنفيذي لمدارس والدته، التي بدأت بمدرسة في مدينة نصر، ومن ثم تفرعت لتصبح متواجدة في التجمع الخامس، والشروق، والعاصمة الإدارية الجديدة، وبورسعيد، و6 أكتوبر، ولهم العديد من المكاتب في محافظات مصر المختلفة.

رؤيته للتعليم 

يرى "عبد اللطيف"، أهم شيء أن يكون الطلاب المصريون منتمين لبلدهم، ولديهم وطنية وانتماء، قائلًا: "مصر كبيرة أوي وفخر لأي حد ينتمي لها"، ولابد أن يرى الطالب كل جزء في مصر، لكي يقدر قيمة ومكانة بلده، وأن تكون قدوته من بلده، فمصر بها الكثير من النماذج المشرفة.

كما رأى أيضا أهمية أن يكون الطالب المصري لديه علم بكل الثقافات الأخرى، ويحترم كل ثقافة أخرى، ولكن في نفس الوقت يحافظ على ثقافته.

"عبد اللطيف"، لديه قناعة أن التعليم لابد أن يكون جزءا منه داخل الفصول وجزءا أونلاين، حيث أنه مؤمن بفكرة "الفصل المعكوس"، ويرغب أن تصل مصر لأرقام عالية في تصنيفات العالم بالتعليم.

معلومات عن وزير التعليم الجديد

وزير التعليم الجديد، من مواليد القاهرة يونيو 1972 ، حصل على ماجستير في تطوير التعليم من جامعة لورانس بالولايات المتحدة عام 2012، ةحصل على دكتوراه من جامعة كارديف سيتي بالولايات المتحدة، وقام بالإشراف على تطوير مناهج الدبلومة الأمريكية لتناسب الثقافة المصرية.

وتولى الدكتور محمد عبد اللطيف، عدد من المناصب الأخرى، منها الرئيس التنفيذي لشركة أدفانس تكنولوجي، عضو منتدب لشركة أفنست إديوكيشين لمعادلة شهادة المدارس الأمريكية.

الثانوية العامة في انتظاره 

يتولى الوزارة في فترة امتحانات الثانوية العامة 2024، ويعمل على ملفات تطوير التعليم ونظام الثانوية العامة والتعليم الفني وتطوير المناهج خلال الفترة المقبل.

search