السبت، 05 أكتوبر 2024

10:40 ص

بعد توليه "التموين".. 10 ملفات "صعبة" تنتظر "رجل البريد"

وزير التموين الجديد الدكتور شريف فاروق

وزير التموين الجديد الدكتور شريف فاروق

جهاد سداح

A A

ينتظر الشارع المصري الكثير من وزير التموين الجديد، شريف فاروق، بعد أنباء توليه وزارة التموين خلفًا لعلي المصيلحي، باعتبارها الوزارة الأكثر ارتباطًا وتلامسًا بالشعب واحتياجاته الأساسية اليومية مثل توفير السلع والخبز وإضافة المواليد.

وعاني المواطنون خلال الشهور الماضية أزمات، أبرزها شح السكر، وارتفاع أسعار السلع الغذائية، والخبز المدعم، لذلك تنعش الوزارة الجديدة آمال المواطنين في حلول لكثير من الملفات المرتبكة، أبرزها إتاحة السلع الاستراتيجية بأسعار مخفضة، وبكميات وفيرة.  


ملفات تنتظر الوزير الجديد 

بانتظار الوزير الجديد، عدد من الملفات الشائكة، منها الدعم التمويني، وما إذا كان سيتم تحويله لدعم نقدي أم لا، وأيضا إضافة المواليد على بطاقة التموين، بجانب ضبط الأسعار ومكافحة الاحتكار في السوق، وتوفير احتياطي استراتيجي كاف من السلع.

كما يتوقع من الوزير تحسين منظومة الدعم التمويني، ومراجعة وتحديث قاعدة بيانات المستفيدين من الدعم لضمان وصوله إلى المستحقين، بجانب تطوير نظام توزيع السلع، لتقليل الفاقد وضمان وصول السلع بجودة عالية للمواطنين.

وأيضاً ملف الأمن الغذائي والذي يختص بوضع استراتيجيات لتعزيز الأمن الغذائي وضمان توافر السلع الأساسية في الأسواق، بالإضافة لتشجيع الاستثمار في الزراعة والصناعات الغذائية لزيادة الإنتاج المحلي وتقليل الاعتماد على الاستيراد.

وتعزيز التعاون مع القطاع الخاص من خلال تشجيع القطاع الخاص على توفير السلع والخدمات التموينية بجودة عالية، ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في القطاع الغذائي لتحسين قدرتها التنافسية.

ومن الملفات الهامة أيضا، تحسين البنية التحتيه للوزارة من خلال تحسين وتطوير المخازن والصوامع لضمان التخزين الآمن للسلع، تحديث وتوسيع شبكة التوزيع لتغطية جميع المناطق بشكل فعال.

والعمل على زيادة التوعية والتواصل مع المواطنين، من خلال إطلاق حملات توعية لتعريف المواطنين بحقوقهم في منظومة التموين وكيفية الحصول على الدعم، وتعزيز قنوات التواصل مع المواطنين لتلقي الشكاوى والمقترحات والعمل على حلها بشكل سريع وفعال.

يذكر أن  وزارة التموين تختص بتوفير الاحتياجات الأساسية للمواطن من سلع تموينية وخبز، وأيضا أنابيب البوتاجاز من المستودعات.

وتضم الوزارة هذه  الجهات؛ الهيئة العامة للسلع التموينية، الاتحاد التعاوني الاستهلاكي،  القابضة للصناعات الغذائية،  جهاز حماية المستهلك،  جهاز تنمية التجارة الداخلية، مصلحة دمغ المصوغات والموازين، المصرية القابضة للصوامع والتخزين، اللجنة العامة للمساعدات الأجنبية.

search