السبت، 06 يوليو 2024

04:53 م

في مثل هذا اليوم رحل "صانع البهجة" أمين الهنيدي

الفنان أمين الهنيدي

الفنان أمين الهنيدي

ياسمين محمد النجار

A A
سفاح التجمع

في مثل هذا اليوم الأربعاء الموافق 3 يوليو، غيب الموت صانع البهجة الكوميديان أمين الهنيدي، عن عمر ناهز الـ60 عامًا، بعد مسيرة فنية حافلة امتدت لأكثر من نصف قرن. 

الفنان أمين الهنيدي

نشأته وحياته

ولد الهنيدي في مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية في يوم 1 أكتوبر عام 1925، وتزوج سنة 1969، وأنجب ثلاث أولاد، ظروف دراسته دفعته للانتقال رفقة والده للقاهرة للالتحاق بمدرسة شبرا الثانوية،  وبعدها كلية الآداب التي ما لبث أن تركها.

وكان قد التحق فيها بفريق التمثيل، حيث تقابل مع الفنان نجيب الريحاني، الذي تنبأ له بمستقبل باهر، بعدها التحق بكلية الحقوق التي لم يقضي فيها وقتًا طويلًا حتى تركها أيضًا، ليلتحق بالمعهد العالي للتربية الرياضية، وبرز تفوقه في هذا المجال حتى أنه عين مدرسًا للتربية الرياضية ثم رُقي إلى منصب مدير عام النشاط الرياضي بوزارة التعليم.

الفنان أمين الهنيدي

مشوار فني متنوع

أمين الهنيدي بدأ مشواره الفني في عام 1939 بفرقة نجيب الريحاني، ثم سافر إلى السودان وشكل هناك فرقة مسرحية، قبل أن يعود إلى مصر ليبدأ برنامج "ساعة لقلبك" الشهير والذي جعله من أبرز نجوم الكوميديا في العصر الذهبي للسينما والتلفزيون المصري.

الفنان أمين الهنيدي

أعمال فنية بارزة

قدم الهنيدي عددًا كبيرًا من الأعمال الفنية في السينما والتلفزيون والمسرح، منها مسرحيات "أصل وصورة" و"لوكاندة الفردوس"، وأفلام سينمائية مثل "حماتي ملاك" و"زوجة من باريس" والذي شهدت آخر أفلامه "القطار" قبل وفاته.

الفنان أمين الهنيدي

الوفاة المفاجئة

في أواخر أيامه شعر باقتراب أجله، مما دفعه لزيارة الأطباء، الذين أكدوا خلوه من الأمراض، ولكن هواجسه ظلت تطارده حتى ذهب لأحد العرافين، والذي تنبأ بموته بمرض السرطان.

وفي عام 1982 تحققت النبوءة إذا اكتشف بالفعل إصابته بالمرض، والذي كان سببًا في وفاته عام 1986، بعد رحلة 4سنوات من المعاناة وتدهور حالته الصحية، وكانت وفاته بعد ساعات قليلة من انتهاءه من تقديم آخر أفلامه، وهو فيلم “القطار” الذي كان من بطولة نور الشريف وميرفت أمين.

search