السبت، 05 أكتوبر 2024

05:29 م

5 تحديات تنتظر الوزير الجديد لـ"الخارجية والهجرة"

السفير بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة

السفير بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة

آلاء مباشر

A A

علم “تليجراف مصر”، أنه تم اختيار السفير بدر عبد العاطي وزيرًا للخارجية والهجرة -بعد ضم الوزاتين- في التشكيل الوزاري الجديد بحكومة مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، المقرر الإعلان عنه رسميًا اليوم، وحلف اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي في قصر الاتحادية.

ملفات هامة تطرح على طاولة وزارة الهجرة

وينتظر السفير بدر عبد العاطي، عدد من التحديات التي تطرح على طاولة الوزارة، ويستعرضها “تليجراف مصر” خلال السطور التالية:

1-مبادرة سيارات المصريين بالخارج:  يطالب المصريون بالخارج، وزارة الهجرة بعد ضمها لوزارة الخارجية، بتعديل بنود مبادرة سيارات المصريين بالخارج، من حيث المبالغ الكبيرة التي توضع كوديعة من خلال البنوك، نظرًا لكثرة العراقيل التي تقف عائقًا في هذه المبادرة، حيث يتم سداد 30% فقط من قيمة الضريبة الجمركية، على أن يتم استردادها بعد 5 سنوات.

2- صندوق حماية وتأمين المصريين بالخارج:  هذا الصندوق الذي تقتصر خدماته على المشتركين فيه فقط، سيكون له شق تكافلي يتم إتاحته للمواطنين الأولى بالرعاية أو من يمرون بظروف اجتماعية واقتصادية صعبة خارج البلاد، مع اعتبار أن وزارة التضامن الاجتماعي وبنك ناصر سيكون لهما مساهمة سنوية منتظمة في الصندوق.

3- إطلاق تطبيق المصريين بالخارج: يضم أكثر من 20 خدمة رقمية تغطي مختلف جوانب الحياة، حتى يتمكن من خلاله المصريون بالشراء والبيع وفتح شهادات سيارات.

4- مكافحة الهجرة غير الشرعية: هو الملف الأهم، والذي يمثل تحديًا حقيقيًا أمام وزارة الهجرة، ويتم استكمال الجهود لمواجهة الهجرة غير الشرعية، وتوفير البدائل الآمنة خاصة في بعض المحافظات التي ينتشر فيها هذا الأمر.

هذا الملف يوليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، اهتمامًا خاصًا، وهو ما ظهر جليًا من خلال إطلاق مبادرة "مراكب النجاة" في الجلسة الختامية لمنتدى شباب العالم في ديسمبر 2019.

5- مؤتمر المصريين بالخارج: الاستعدادات الخاصة بانعقاد النسخة الخامسة من "مؤتمر المصريين بالخارج"، والمقرر انعقادها يومي 4 و5 من أغسطس المقبل، وتعتبر من أهم التحديات أمام الوزارة للتجهيز الأمثل لهذا المؤتمر ،لأنه محفل سنوي للمصريين بالخارج ويشارك فيه الكيانات ورموز الجاليات المصرية بالخارج.

 المؤتمر بمثابة فرصة حقيقة لطرح مشكلات المصريين بالخارج ومقترحاتهم واحتياجاتهم، وفرصة للقاء المسئولين خاصة وأنه يكون بمشاركة رفيعة المستوى من الوزراء والوزارات والمؤسسات المعنية بتقديم خدمات للمصريين في الخارج.

search