السبت، 06 يوليو 2024

05:00 م

دماغ بشري على شريحة.. روبوت على شكل إنسان بعقل خاص

روبوت بدماغ بشري

روبوت بدماغ بشري

ياسمين محمد النجار

A A
سفاح التجمع

اخترع باحثون بجامعة تيانجين في الصين روبوت بتقنيات فريدة من نوعها، سببت ضجة في جميع الأوساط العلمية والتكنولوجية، الروبوت يتم التحكم فيه عن طريق خلايا الدماغ البشري، وهو إنجاز هو الأول من نوعه في مجال الحوسبة الحيوية.

دماغ بشري على شريحة

بحسب جريدة New York Post، فإن اختراع هذا الروبوت ينذر بالخطر، لأنه سيؤدي إلى تطوير ذكاء هجين بين الإنسان والروبوت، أو بعبارة أخرى يعتبر هذا الاختراع بمثابة دماغ بشري على شريحة، إذ تم استخدام خلايا جذعية لتكون جزءًا في تطوير الروبوت، والذي يستطيع القيام بإتمام مجموعة من المهام، كقدرته على التشفير ومن ثَم فكه.

مشروع الروبوت الصيني

ووصف الباحثون المشروع بأنه أول نظام تفاعل معلوماتي معقد ذكي ومفتوح المصادر على العالم.

مهام بشرية

ويتصف الروبوت بقدرته على مجابهة بعض التصرفات البشرية، فقد أدى زرع الخلايا البشرية بالروبوت لاكتسابه القدرة على تجنب العوائق وتتبع الأهداف، وإدارة الاستخدام، كما أنه لا يحتاج لعيون فهو يستجيب فقط من خلال الإشارات الكهربائية والحسية، ويعتقد الباحثون أن قدرة الروبوت على أداء مهام مشابهة للمهام البشرية، ستجعله يبني علاقة بسهولة مع البشر.

أبحاث متخصصة 

وأفادت صحيفة لنيو أطلس أن القبة التي تشبه الدماغ في جسم الروبوت، هي مجرد تمثيل تجميلي وليست الأنسجة الفعلية المستخدمة، كما أوضحت أن هناك استخدامًا محتملًا له، ألا وهو قدرته على إصلاح الضرر الذي يلحق بقشرة المخ البشري، إلى جانب تقنيات الشفاء العصبية.

الروبوت الصيني

وكتب الفريق في بحث المشروع وفقًا لصحيفة south china morning post، أن عمليات زرع الأعضاء الدماغية تعتبر استراتيجية واعدة لاستعادة وظائف المخ عن طريق استبدال الخلايا العصبية المفقودة وإعادة بناء الدوائر العصبية، ويعتمد ذلك على الأبحاث المتخصصة التي أجرتها شركة Nueralink، وهي شركة أبحاث مملوكة لإيلون ماسك وتركز على الفوائد الطبية لتطبيق الشريحة على البشر.

search