الأحد، 07 يوليو 2024

04:49 ص

رؤساؤها صاروا وزراء.. 3 جهات حكومية "بلا قيادة"

وزراء حكومة مدبولي الثانية

وزراء حكومة مدبولي الثانية

آلاء مباشر

A A
سفاح التجمع

أدى وزراء حكومة مدبولي الثانية، حلف اليمين الدستورية في حكومة مدبولي الجديدة، أمام الرئيس السيسي في قصر الاتحادية، ومن ثم تفرغت 3 أسماء في الجهات الحكومية، نظرًا لتربع مسؤوليها على عرش الوزراء، وهم: مايا مرسي المجلس القومي للمرأة، محمد جبران اتحاد عمال مصر، شريف فاروق رئيس الهيئة العامة للبريد.

المجلس القومي للمرأة

جاءت البداية عند مايا مرسي التي كان لها دور فعال في المجلس القومي للمرأة، منذ فبراير 2016، وتعتبر ثالث رئيسة للمجلس منذ إنشائه في عام 2000، وأصغر سيدة من حيث العمر.

ومع بداية التغيرات الوزارية، اليوم، أدت الدكتورة مايا مرسي، اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، كوزيرة للتضامن الاجتماعي في حكومة مصطفى مدبولي، خلفًا لنيفين القباج التي أدارت الوزارة لمدة 6 سنوات، تاركة كرسيها في المجلس القومي للمرأة فارغًا دون مسؤول يتولى زمام الأمور.

اتحاد عمال مصر

وقع الاختيار على محمد جبران لتولي منصب وزير العمل خلفا لحسن شحاتة، ضمن التشكيل الحكومي الجديد، بعد أن خاض الكثير من المعارك العمالية، منذ بدء التحاقه بالعمل النقابي في منذ 1993.

وعرف بجهوده في الدفاع عن حقوق العمال وتعزيز الحوار الاجتماعي في مصر، إلى أن تم انتخابه، رئيسًا لاتحاد عمال مصر في 2022 ، ثم  رئيسًا للمجلس المركزي للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب في أبريل 2024.

وبمجرد تكليفه بمنصب وزير العمل، أصبح منصب اتحاد عمال مصر، بلا رئيس يدير شؤونه.

رئيس الهيئة العامة للبريد

يتمتع الدكتور شريف فاروق الرئيس السابق للهيئة العامة للبريد، شريف فاروق، بخبرة مصرفية ومالية تزيد عن 30 عامًا، ليتمركز اسمه في رئيس مجلس إدارة هيئة البريد المصري، منذ يونيو 2020.

وتم تعين "فاروق وزيرًا للتموين، ليؤدي اليوم، اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي، في قصر الاتحادية، ويصبح مكانه فارغًا في الهيئة العامة للبريد.

كما أنه عضو في مجلس إدارة مدينة الإنتاج الإعلامي منذ مارس 2022 وبنك مصر الخليجي منذ يوليو 2021.

للدكتور فاروق خبرة واسعة في إعادة هيكلة البنوك والمؤسسات المالية، بالإضافة إلى تطوير العمليات، وتدريب المديرين والمتخصصين، والخدمات المصرفية للأفراد، والبنوك الخاصة، وإدارة شبكة الفروع، وإدارة مخاطر الائتمان، وصناعة بطاقات الدفع، والقروض للشركات.

search