الأحد، 07 يوليو 2024

02:50 ص

الحكومة: أجلنا تحريك أسعار الخدمات 3 مرات متتالية

المتحدث باسم مجلس الوزراء محمد الحمصاني

المتحدث باسم مجلس الوزراء محمد الحمصاني

جاسم حسن

A A
سفاح التجمع

قال المتحدث باسم مجلس الوزراء، محمد الحمصاني، إن الدولة أجلت تحريك أسعار الخدمات 3 مرات متتالية، في الوقت الذي شهدت فيه العديد من الخدمات ارتفاعا كبيرا في تكلفتها نتيجة ارتفاع سعر صرف الدولار.

وأضاف الحمصاني، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" عبر فضائية "صدى البلد"، مساء اليوم الأربعاء، أن “تكلفة تذكرة النقل العام سواء المترو أو القطارات لمدة 3 سنوات، وهو ما يلقي أعباء على القدرة التشغيلية وكفاءة الصيانة للمرافق العامة للدولة”.

تذكرة المترو

وتابع أن “الخط الأول للمترو تكلفة التذكرة لم تغط تكلفة الصيانة والتشغيل، مما يؤدي إلى تحمل الخزانة العامة للدولة لأكثر من 30 مليار جنيه لأعمال صيانة الخط الأول للمترو فقط”.

وأشار الحمصاني، إلى أن “رئيس الوزراء أكد ضرورة العمل على تغطية تكلفة التشغيل والصيانة، وهذا سبب الزيادات الأخيرة”، مشددًا على “أن ترك الأمور على هذا النحو سيعيق الدولة عن أداء مهامها، وقد يؤثر على كفاءة المرافق العامة للدولة، وبالتالي كان الغرض من رفع الأسعار في 2024 أن تحاول الحصول على تكلفة التغطية والتشغيل”.

دعم الكهرباء والمواد البترولية

وواصل: “الدولة ما زالت تدعم المواطن ولم تتخلى عنه، حيث ارتفع دعم الكهرباء إلى 90 مليار جنيه في 2023، نتيجة ارتفاع سعر الدولار، والناتج عن استيراد الوقود لعمل محطات الكهرباء”.

و لفت إلى أن “35 مليار جنيه تقدمهم الدولة لدعم أنبوبة الغاز، و36 مليار جنيه في دعم السلع التموينية، والمواد البترولية الحديث عن 90 مليار جنيه دعم”.

وشدد المتحدث باسم مجلس الوزراء، على “حرص الدولة على تحمل العبء بدلا من المواطن محدود الدخل خلال السنوات الماضية رغم ارتفاع التكلفة”، مشيرًا إلى أن دعم رغيف الخبز، والذي كان 50 مليار جنيه في 2021، وصل لـ 91 مليار جنيه خلال 2023.

search