الأحد، 07 يوليو 2024

05:04 ص

تنتجه أسترازينيكا.. هئية الدواء تحذّر من مستحضر لعلاج سرطان الرئة

أدوية

أدوية

عبدالمجيد عبدالله

A A
سفاح التجمع

حذّرت هيئة الدواء المصرية من احتمال وجود عبوات مجهولة المصدر لمستحضر تاجريسو "Tagrisso 80mg"، الذي تنتجه شركة أسترازينيكا AstraZeneca، والمستخدم في علاج سرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة.

وأوضحت الهيئة أن الشركة المنتجة أفادت بوجود عبوات مجهولة المصدر من المستحضر بالسوق المصرية، رغم عدم رصدها من قبل مفتشي الهيئة حتى تاريخه، مشيرة إلى أن التحذير يشمل العبوات التي تحمل تشغيلة رقم FKRM.

وأوضحت أن هذا التحذير يأتي في إطار المتابعة المستمرة للمستحضرات الصيدلانية وحرص الهيئة على توعية المواطنين بالمخاطر المحتملة، وفي حالة الشك في المستحضر أوصت الهيئة المواطنين بالتواصل عبر الخط الساخن 15301 أو زيارة الموقع الإلكتروني للهيئة.

وتتيح هيئة الدواء خدمة إمكانية الإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، واتخاذ الإجراءات الرقابية اللازمة من أجل مأمونية المستحضرات والمستلزمات الطبية للمريض.

وناشدت الهيئة المواطنين بالإبلاغ عن الآثار الجانبية، لتحقيق الاستخدام الآمن للدواء، كما أن المعلومات الكافية المقدّمة من قبل المرضى تمكن مركز اليقظة الصيدلية المصري من تقدير مدى مأمونية المستحضرات المتداولة في السوق.

وقال المتحدث الرسمي باسم هيئة الدواء، الدكتور ياسين رجائي، إن هيئة الدواء تداوم على الرصد المستمر، والمتتابعة لسوق الدواء بشكل يوازي عمل الحملات الرقابية والتفتيشية.

وأضاف في تصريحات صحفية، أن الهيئة تكثف جهودها لمتابعة وضبط سوق الدواء، ومكافحة تهريب الأدوية من الخارج، أو غشها وتقليدها، وذلك بالتعاون والتنسيق الفاعل مع كافة مؤسسات الدولة.

وأشار إلى أن الهيئة لديها منظومة في تلقي "البلاغات والاستفسارات" الخاصة بالأدوية على موقعها الإلكتروني، وإحكام نظم الرقابة والمتابعة لضبط سوق الدواء المحلي بدءًا من الإنتاج وحتى الوصول إلى الجمهور.

search