الأحد، 07 يوليو 2024

06:19 ص

مدبولي يكشف السر.. "المتفرّغ" وراء استحداث وزارة الاستثمار

رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي

رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي

روان عبدالباقي

A A
سفاح التجمع

كشف رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، عن أسباب استحداث وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية، موضحا أن هناك مطالب كثيرة كانت تدعو لذلك بهدف جذب استثمارات خارجية أكبر، مع ضرورة وجود شخصية متفرغة لهذا الموضوع.

دمج الاستثمار بالتجارة الخارجية

أكد مدبولي، في مؤتمر صحفي عقد مساء اليوم الخميس، أن العام الماضي سجل أعلى معدل لجذب الاستثمارات، مع دخول صفقة رأس الحكمة، مشيراً إلى ضرورة استدامة هذا النجاح من خلال دمج الاستثمار مع التجارة الخارجية. 

وأوضح أن الترويج لمصر يجب أن يبدأ من الخارج كما من الداخل، مما يعزز من موارد الدولة من العملة الصعبة ويعمق الصناعة المحلية لتقليل فاتورة الاستيراد.

اختيار نواب لرئيس الوزراء

وتحدث مدبولي عن أسباب استحداث منصب نائب رئيس الوزراء، مشيرًا إلى اختيار الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة، نائبًا لرئيس الوزراء للتنمية البشرية، والفريق كامل الوزير، وزير النقل، نائبًا لرئيس الوزراء للتنمية الصناعية. 

وأوضح أن اختيار خالد عبد الغفار يعود إلى خبرته الكبيرة في مجالي الصحة والتعليم، حيث يمتلك التنوع الوظيفي الذي يؤهله لتولي هذه الملفات.

أما عن اختيار كامل الوزير لملف التنمية الصناعية، فكان بسبب كفاءته الإدارية والتنفيذية العالية، حيث حقق طفرة في ملف النقل جعلت الحكومة تختاره لتولي مهام حقيبتي النقل والصناعة، مشيرًا إلى أن ملف التنمية الصناعية يمثل مسألة حياة أو موت بالنسبة للدولة المصرية.

تكليفات بالإسراع في إدخال الطاقة المتجددة

أكد مدبولي، أن هناك تكليفات من الرئيس عبد الفتاح السيسي بالإسراع في إدخال قدرات كبيرة من الطاقة المتجددة إلى الشبكة الكهربائية. 

انقطاع الكهرباء

وأضاف رئيس الوزراء، أنه حريص على متابعة الإجراءات التي يتم اتخاذها حاليًا من جانب الوزارات والجهات المختصة، لحل مشكلة انقطاع الكهرباء بهدف تخفيف الأحمال.

search