الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:43 ص

مفاجآت في محضر "الفيدرالي" عن أسعار الفائدة

الفيدرالي الأمريكي

الفيدرالي الأمريكي

حسن راشد

A A

كشف محضر اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي اليوم الأربعاء، أن أسعار الفائدة على مقربة من قمتها فيما رأى غالبية أعضاء الفيدرالي أن نمو الاقتصاد الأمريكي سيتباطئ مستقبلًا، وأن إعادة الاتزان لسوق العمل قد تستمر على مدار 2024.

موعد خفض الفائدة

واتفق الأعضاء على أن مخاطر سوق العمل وارتفاع التضخم تتراجع، وهو ما يتطلب الحفاظ على مستويات الفائدة مرتفعة لبعض الوقت؛ ومع ذلك فإن الاجتماع سيطرت عليه درجة عالية من عدم اليقين.

ورأي أعضاء الفيدرالي أن معدل الفائدة من المرجح أن يكون عند أو قريبًا من أعلى مستوى له لهذه الدورة، رغم أنهم لاحظوا أن المسار السياسي الفعلي سيعتمد على تطورات الاقتصاد، مشيرين إلى التقدم الذي تم تحقيقه في مكافحة التضخم، مؤكدين أن العوامل المتعلقة بسلاسل التوريد التي ساهمت كثيرًا في ارتفاع التضخم الذي بلغ ذروته في منتصف عام 2022 قد انحسرت.

وأظهر المحضر أن الأعضاء يتوقعون تخفيض الفائدة على مدى السنوات الثلاث المقبلة للعودة إلى وضعها الطبيعي عند 2%، بالإضافة إلى أن التخفيض سيكون مناسبًا بحلول نهاية 2024.

ومع ذلك، قال بعض الأعضاء إنه قد يكون من الضروري الحفاظ على معدل الفائدة في مستوى مرتفع إذا لم ينخفض التضخم بشكل كافٍ، فيما أشار آخرون لإمكانية حدوث مزيد من الارتفاع اعتمادًا على كيفية تطور الظروف.

وفي ديسمبر الماضي، قال مسؤولو الفيدرالي، إنه من المرجح أن يتم خفض أسعار الفائدة عام 2024، بالرغم من عدم تقديمهم معلومات حول الموعد المحدد لحدوث ذلك.

search