الجمعة، 20 سبتمبر 2024

07:02 ص

نرمين إسماعيل.. 9 معلومات عن والدة وزير التعليم الجديد

نرمين إسماعيل

نرمين إسماعيل

إيمان رزق

A A

زاد البحث خلال الساعات الماضية عن نرمين إسماعيل، والدة وزير التعليم الجديد، الدكتور محمد عبد اللطيف، ومالكة مجموعة المدارس الدولية "نرمين إسماعيل".

وتولى الدكتور محمد عبد اللطيف، منصب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي الجديدة، وأدى اليمين الدستورية، أمس الأربعاء، خلفًا للدكتور رضا حجازي، الذي استمر عامين فقط في منصبه.

ابنة المشير أحمد إسماعيل

الدكتورة نرمين إسماعيل، ولدت لعائلة عريقة، فهي ابنة المشير أحمد إسماعيل، القائد العام السابق للقوات المسلحة المصرية، وزير الدفاع خلال حرب أكتوبر 1973.

حاصلة على ليسانس آداب قسم إنجليزي جامعة عين شمس وتعمل بالتدريس منذ 1972، وهي مؤسسة ورئيس مجلس إدارة شركة "إدفنسيت إديكوكيشن"، المالكة لمجموعة مدارس "نرمين إسماعيل" (NIS) في مصر.

رحلة نرمين إسماعيل في العمل العام

انتدبت إسماعيل من وزارة التربية والتعليم إلى مدرسة "English School" وتدرجت في المناصب حتى وصلت إلى مدير المدرسة الإعدادية.

نقلت إلى مكتب وزير التربية والتعليم كمستشار لمادة اللغة الإنجليزية، ومن ثم ابتعثها إلى إنجلترا لدراسة الأساليب الحديثة في التعليم، قبل أن تنقل لمكتب الترجمة لرئيس مجلس الشعب، وتدرجت حتى وصلت إلى منصب وكيل أول وزارة بمجلس الشعب، ثم استقالت للعمل في القطاع الخاص.

تملك نرمين إسماعيل شركة "إدفنسيت إديوكيشن" لإنشاء وإدارة المنشآت والمؤسسات التعليمية، والتي تدير مدارس “NIS” وتحت مظلتها 8 مدارس ما بين محلية ودولية، وبها 8 أنظمة تعليمية.

وفي إحدى لقاءاتها التليفزيونية، تحدثت نرمين إسماعيل عن والدها بأنه كان حازما في تربيتها هي وأخواتها، وكان يزرع بداخلهم حب الوطن، إلى جانب الثقة بالنفس والانتماء لبلدهم، ويؤكد على أهمية أن يقدم كل شخص في مجال عمله ما يخدم بلده.

وقالت، "والدي كان على طول يعلمنا نتحمل المسئولية ونعرف دينا ونحي بلدنا، وكان بالنسبة لينا المثل الأعلى".

نرمين تابعت عن حال والدها وقت حرب 1967، "في نكسة 67، كأن في حد مات، وكان ممنوع نخرج من البيت أو نتفسح أو نروح السينما، ويقول ده ممنوع لحد ما الأرض تتحرر، وكان بيروح يفطر في الجبهة وينام مع الجنود ويأكل معاهم".

تعلمت نرمين من والدها أيضا الاعتماد على المواطن المصري، إذ كان يراه صاحب شخصية جبارة ويستطيع أن يفعل كل شيء.

كرم والدها أحمد إسماعيل أمام مجلس الشعب، وقلده الرئيس الراحل أنور السادات، رتبة المشير، وهو مؤسس قوات الصاعقة في الجيش المصري، ورفض إجراء أي أحاديث صحفية إلا بعد انتصار أكتوبر 1973.

تأسست مدارس الدكتورة نرمين إسماعيل عام 1993، وتضم 14 فرعًا في جميع أنحاء مصر، بدأت بمدرسة في مدينة نصر، ومن ثم تفرعت إلى التجمع الخامس، والشروق، والعاصمة الإدارية الجديدة، وبورسعيد، و6 أكتوبر، وغيرها في محافظات مصر المختلفة.


رحلة العمل والتعليم

بدأ ابن نرمين إسماعيل -عبد اللطيف- رحلة حياته كبائع للجرائد في أمريكا وهو في سن 13 عاما، بحسب ما أكده في "بودكاست" سابق له، حيث سافر للتعلم بالولايات المتحدة، وقرر الاعتماد على نفسه، كما عامل نادلا بأحد المطاعم.

عبّر عبد  اللطيف عن فخره بعمله في سن صغيرة، قائلا، "اتحملت المسؤولية بدري، ومن وأنا صغير بصرف على نفسي، ولما رجعت مصر كملت التعليم الجامعي هنا واشتغلت برضوا وأنا بتعلم".


امتنانه لوالدته

وعن والدته، عبر عن امتنانه لها، وقال "بدأت اشتغل في مجال التعليم مع والدتي، وقفت على كتف العملاقة أمي، وهي شغاله في التعليم من سنة 1972، علمتني حاجات كتير أوي، هي أمي وحبيبتي، ولها فضل كبير عليا".

بدأ العمل في مجال التعليم عام 1998، حيث تولى منصب المدير التنفيذي لمدارس والدته.

رؤيته للتعليم

يرى عبد اللطيف أن أهم شيء أن يكون الطلاب المصريون منتمون لبلدهم، قائلًا، “مصر كبيرة أوي وفخر لأي حد ينتمي لها ولا بد أن يرى الطالب كل جزء في مصر، لكي يقدر قيمة ومكانة بلده، وأن تكون قدوته من بلده، فمصر بها الكثير من النماذج المشرفة”.

يرأى أيضا أهمية أن يكون الطالب المصري مطلعا على كل الثقافات الأخرى، ويحترم كل ثقافة مختلفة، لكن في نفس الوقت يحافظ على ثقافته.

عبد اللطيف لديه قناعة أن التعليم لا بد وأن يكون جزءا منه داخل الفصول وجزء أونلاين، إذ يؤمن بفكرة "الفصل المعكوس"، ويرغب أن تتقدم مصر في تصنيفات جودة التعليم العالمية.

معلومات عن وزير التعليم الجديد

وزير التعليم الجديد، من مواليد القاهرة يونيو 1972، حصل على الماجستير في تطوير التعليم من جامعة لورانس بالولايات المتحدة عام 2012، حصل على الدكتوراة من جامعة كارديف سيتي بالولايات المتحدة، وأشرف على تطوير مناهج الدبلومة الأمريكية لتناسب الثقافة المصرية.

وتولى الدكتور محمد عبد اللطيف عدد من المناصب الأخرى، منها الرئيس التنفيذي لشركة أدفانس تكنولوجي، عضو منتدب لشركة “أدفنست إديوكيشين” لمعادلة شهادة المدارس الأمريكية.

search