الإثنين، 09 سبتمبر 2024

10:19 ص

ملامح برنامج الحكومة قبل عرضه علي "النواب"

الحكومة الجديدة

الحكومة الجديدة

نشوى مصطفى

A A

تستعد الحكومة الجديدة، برئاسة مصطفي مدبولي، لعرض برنامجها على البرلمان، خلال الأسبوع المقبل، حيث من المقرر تشكيل لجنة من النواب لدراسته، ثم التصويت على منح الثقة للحكومة، خلال 30 يوما، حسب القانون.

ويتلخص برنامج الحكومة في عدد من الملفات التي تهم المواطن المصري في ظل التحديات التي تواجهه الدولة نتيجة للأزمات الخارجية غير المسبوقة، أو الوضع الداخلي.

الأمن القومي

ويحتل الأمن القومي وتجفيف منابع التطرف والإرهاب وتجديد الخطاب الديني لمواجهة الافكار المتطرفة، أولوية قصوى للحكومة في برنامجها، في ظل التحديات التي تواجهها الدولة وفقا للظروف الخارجية، والتي يمكن أن تتغير يوميا أو تشهد تطورات جديدة بين الحين والآخر.

 تحسين مستوي  الخدمات

ويأتي تحسين مستوي الخدمات المقدمة للمواطن، في قطاعات الصحة والتعليم والثقافة، ثاني أولوية للحكومة في برنامجها، ومن بعده تطوير البنية السياسية، من خلال العمل على زيادة تطوير منظومة الحوار الوطني، وتفاعل أكثر في الاتجاهين بين الحوار الوطني والحكومة، وتنفيذ مخرجات الحوار الوطني التي تم وضعها خلال الفترة المقبلة.

حقوق الإنسان 

وتأتي قضية حقوق الإنسان ودعم المجتمع المدني وتعظيم دوره في جميع المجالات، أحد محاور برنامج الحكومة، بالإضافة إلى إجراءات الإصلاح الاقتصادي، وتعظيم جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتشجيع دور القطاع الخاص.

ويستهدف برنامج الحكومة الحد من التضخم، وضبط الأسواق وزيادة معدلات النمو الاقتصادي، والتركيز على القطاعات الإنتاجية، وعلى رأسها قطاع الصناعة، وزيادة اعداد السائحين  وزيادة الصادرات المصرية.  

كما سيركز برنامج الحكومة علي استكمال مشروع "حياة كريمة" وملف التنمية الصناعية مع استكمال مشروعات النقل وملفات الاقتصاد  للحد من الدين، سواء الخارجي أو الداخلي.

search