السبت، 05 أكتوبر 2024

09:44 ص

الذكاء الاصطناعي يضع "ميتا" في ورطة.. القضاء الإسباني يفتح تحقيقا

مؤسس شركة ميتا

مؤسس شركة ميتا

وكالات

A A

أجرت النيابة العامة الإسبانية، تحقيقًا لتقصي ما إذا كانت "ميتا"، الشركة الأم لـ فيسبوك وإنستجرام، قد انتهكت حماية البيانات من خلال استخدامها للبيانات في برامج الذكاء الاصطناعي التوليدي التي تطورها.

القضاء الإسباني

أعلن مكتب المدعي العام للمحكمة الوطنية في بيان أمس الخميس، أنه قرر فتح تحقيق بسبب تلقي مستخدمي فيسبوك وإنستجرام، بصورة مكثفة رسائل تحذرهم من أن ميتا ستستخدم المعلومات التي يتم مشاركتها في منتجاتها وخدماتها لتطوير وتحسين برامجها للذكاء الاصطناعي.

حماية البيانات

كما أكدت النيابة العامة الإسبانية، حرصها على دور القضاء في الدفاع عن حقوق المواطنين في حماية البيانات الشخصية الأساسية.

وأشارت النيابة العامة في بيانها إلى أنها ستطلب من وكالة حماية البيانات الإسبانية تقديم تقريرا حول الإجراءات الإدارية المحتملة ضد مجموعة ميتا.

بيانات المستخدمين 

في منتصف يونيو الماضي، أعلنت شركة ميتا الأمريكية العملاقة، تعليق استخدام بيانات المستخدمين في الاتحاد الأوروبي لتطوير نشاطها في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، وذلك ردًا على شكاوى تقدمت بها 11 دولة أوروبية.

ردود فعل قوية

وأثارت سياسة ميتا الجديدة، ردود فعل قوية في أنحاء أخرى من العالم. 

في البرازيل، طالبت هيئة حماية البيانات شركة ميتا بوقف استخدام بيانات المستخدمين لتطوير أعمالها في مجال الذكاء الاصطناعي، مهددة بفرض عقوبات في حال عدم الامتثال.

الذكاء الاصطناعي

أعلنت شركة ميتا، نسخة محسّنة من مساعدها المستند إلى الذكاء الاصطناعي، والتي تعتمد على إصدارات جديدة من برنامج "للاما" اللغوي المفتوح المصدر.

ميتا ايه آي

ولفتت الشركة في منشور إلى تحسينات أداء "ميتا ايه آي" بفضل تطور برنامج "للاما 3"، الذي أصبح متاحًا للجمهور عامة. 

وفي مقطع فيديو عبر إنستجرام، قال مؤسس "ميتا" والرئيس التنفيذي، مارك زوكربيرج: "نعتقد أن ميتا ايه آي أصبح الآن أكثر ذكاءً وسرعة، مما يجعله المساعد المستند إلى الذكاء الاصطناعي الأكثر ذكاءً والأكثر استخدامًا حرية".

search