الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:32 م

عمرو أديب مهاجما "عبد اللطيف": وزير تعليم بدراسة ليلية.. "بتجربوا فينا؟"

الإعلامي عمرو أديب

الإعلامي عمرو أديب

جاسم حسن

A A

هاجم الإعلامي عمرو أديب، إسناد وزارة التربية والتعليم إلى الدكتور محمد عبداللطيف، في تشكيل الحكومة الجديد، مع شكوك حول مؤهلاته الأكاديمية للمنصب، خصوصًا فيما يتعلق بشهادتي الماجستير والدكتوراه التي قال إنه حصل عليها من جامعات عالمية.

وقال أديب خلال برنامجه “الحكاية”، عبر فضائية "MBC مصر"، إن شهادة "APEL" التي أدرجت في السيرة الذاتية لوزير التعليم ليست درجة دكتوراه أكاديمية معترف بها، مؤكدا أن من هم في “منصبه” يجب أن يمتلك مؤهلًا أكاديميًا موثقًا، لا سيما وأن خبرات الوزير المكلف تقتصر على العمل ضمن مدارس تعود ملكيتها لأسرته، معلقا "انتوا عايزين تجربوا فينا؟".

تابع الإعلامي، أن نظام الـ"APEL" التعليمي لا يتعدى كونه دراسة ليلية بدون متطلبات أكاديمية كاملة مثل البحث والتوثيق والمناقشة لرسائل الماجستير والدكتوراه المتعارف عليها، متابعا، "طلعت دراسة ليلية، هو عشان بتملك مدرسة تبقى وزير تعليم؟".

أديب أثار تساؤلات حول صمت الوزير وعدم رده على الاتهامات الموجهة إليه، ومنها "لماذا لا يقدم شهاداته للرأي العام ويوضح موقفه؟، ولماذا صمت الوزير ولم يرد على هذه الاتهامات؟، ليه ميطلعش يقول للرأي العام دي شهاداتي أهي؟، هل الوزير درس في المجر؟، الراجل ده عنده مشكلة في الدراسة ما قبل الجامعية".

أضاف، أن هناك قضايا تتعلق بدراسة الوزير ما قبل الجامعية، متسائلا عن جدوى شهاداته حال تم تقديمها للمجلس الأعلى للجامعات للحصول على المعادلة.

أوضح أديب أن جامعة “كارديف سيتي” التي ارتبطت بها شهادة وزير التعليم الجامعية، موجودة في بريطانيا وليست في الولايات المتحدة الأمريكية كما جاء في السيرة الذاتية للوزير، مؤكدًا أن الدراسة التي حصل عليها لا تلبي المعايير الأكاديمية المتعارف عليها لدرجة الدكتوراه.

أشار إلى أن رئيس الوزراء يتحمل المسؤولية في اختيار وزير التعليم الذي يجب أن يتمتع بمؤهلات أكاديمية مرموقة، مؤكدًا أن المسألة ليست مجرد حصول على شهادات بل يجب أن يكون هناك “زخم أكاديمي واضح”.

search