السبت، 05 أكتوبر 2024

12:23 م

ألمانيا ليست أول مهزوم.. "مستضيف" اليورو لا يفوز

يورو 2024 - أليانز أرينا

يورو 2024 - أليانز أرينا

عبدالمنعم الالفى

A A

غادر المنتخب الألماني بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2024" على يد منتخب إسبانيا من الدور ربع النهائي من البطولة المقامة حالياً على الأراضي الألمانية، بعد تلقيه هزيمة قاتلة فى الدقائق الأخيرة من عمر الشوط الإضافي الثاني.

يعتبر خروج المنتخب الألماني من النسخة الحالية من البطولة هو الخروج الـ13 من أصل 17، منذ النسخة الأولي التى أقيمت فى عام 1960.

ويستعرض“تليجراف مصر”فى السطور التالية تفاصيل خروج كل مستضيف من البطولة وجاءت على النحو التالي:

النسخة الأولي 

أقيمت النسخة الأولي فى عام 1960على الأراضي الفرنسية، وتوج الاتحاد السوفيتي باللقب، بعدما فاز على يوغوسلافيا بنتيجة 2-1 بعد الذهاب إلى أوقات إضافية، وكان النهائي على ملعب بارك دي برانس فى العاصمة باريس، واستطاع المنتخب الفرنسي تحقيق المركز الرابع بعد الهزيمة من منتخب تشيكوسلوفاكيا بثنائية نظيفة.

النسخة الرابعة

أقيمت فى عام 1972 فى العاصمة بروكسل البلجيكة ونجح منتخب ألمانيا الغربية فى الفوز باللقب بعدما فاز على الاتحاد السوفيتي بثلاثة أهداف مقابل هدف، ونجح المنتخب البلجيكي فى حصد المركز الثالث بعد الفوز على المجر بنتيجة 2-1. 

النسخة الخامسة

أقيمت فى عام 1976 فى عاصمة يوغوسلافيا، بلغراد، وتوج منتخب تشيكوسلوفاكيا باللقب بعد الفوز بركلات الترجيح على منتخب ألمانيا الغربية فى ملعب النجم الأحمر، بينما حصد يوغوسلافيا المركز الرابع بعد الهزيمة أمام  هولندا بنتيجة 3-2 فى مباراة المركز الثالث، بعد اللجواء إلى الوقت الإضافي.  

النسخة السادسة

أقيمت فى عام 1980 على الأراضي الإيطالية وتوج منتخب ألمانيا الغربية باللقب بعد الفوز على بلجيكا بهدفين مقابل هدف على ملعب أولمبيكو بالعاصمة روما، بينما حصد المنتخب الإيطالي المركز الرابع بعد الهزيمة أمام منتخب تشيكوسلوفاكيا بركلات الترجيح 9-8 بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي 1-1.

 النسخة الثامنة 

أقيمت فى عام 1988 على أرض ألمانيا الغربية، وفاز المنتخب الهولندي باللقب على حساب الاتحاد السوفيتي بنتيجة 2-1، بينما حقق منتخب ألمانيا الغربية المركز الثالث بعد الفوز على إيطاليارفى مباراة تحديد المركز الثالث.

 النسخة التاسعة

أقيمت فى عام 1992على الأراضي السويدية ونجح منتخب الدنمارك فى الفوز على منتخب ألمانيا بثننائية نظيفة بينما حصد منتخب السويد المركز الثالث بعد الفوز على هولندا.

النسخة العاشرة

أقيمت فى عام 1996 فى المملكة المتحدة ونجح منتخب ألمانيا فى تحقيق اللقب بعد الفوز على  جمهورية التشيك بنتيجة 2-1 بعد اللجوء إلى الوقت الإضافي، بينما حقق المنتخب الإنجليزي المركز الثالث بعد الفوز على فرنسا.

النسخة الـ11

أقيمت فى عام 2000 بنظام تنظيم مشترك بين بلجيكا وهولندا وتوج المنتخب الفرنسي باللقب بعد الفوز على إيطاليا بنتيجة 2-1 بعد الذهاب لوقت إيطالي، بينما حل المنتخب الهولندي رابعاً بعد الهزيمة أمام البرتغال.

النسخة الـ12

أقيمت فى عام 2004 على الأراضي البرتغالية وتوج المنتخب اليوناني باللقب بعد الفوز على المستضيف البرتغال في المباراة النهائية بهدف نظيف.

النسخة الـ13

أقيمت فى عام 2008 بنظام تنظيم مشترك بين النمسا و سويسرا وتوج المنتخب الإسباني باللقب بعد الفوز على ألمانيا بهدف نظيف، بينما لم يذهب أحد المستضيفين إلى المربع الذهبي.

النسخة الـ14

أقيمت فى عام 2012 بنظام تنظيم مشترك بين بولندا وأوكرانيا وتوج المنتخب الإسباني باللقب بعد الفوز على إيطاليا برباعية نظيفة، بينما لم يذهب أحد المستضيفين إلى المربع الذهبي.

النسخة الـ15

أقيمت فى عام 2016 على الأراضي الفرنسية وتوج المنتخب البرتغالي باللقب بعد الفوز على فرنسا بهدف نظيف فى المباراة التى ذهبت لوقت إضافي.

النسخة الـ16 

أقيمت فى عام 2020 وكانت على الأراضي الإنجليزية وتوج المنتخب الإيطالي باللقب بعد الفوز على إنجلترا فى النهائي ببركلات الترجيح بنتيجة 3-2، بعد إنتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل  الإيجابي 1-1.

النسخة الحالية الـ17

تقام فى العام الحالي 2024 على الأراضي الألمانية، وخرج المستضيف منذ قليل بعد الهزيمة أمام المنتخب الإسباني من دور ربع النهائي بعد تعرضهم لهزيمة بنتيجة 2-1 بعد اللجوء لوقت إضافي.

search