السبت، 05 أكتوبر 2024

11:39 ص

"تجار السيارات": الموزعون وراء رفع الوكلاء للأسعار

سيارات زيرو ــ تعبيرية

سيارات زيرو ــ تعبيرية

إسلام عزام

A A

قال نائب رئيس رابطة تجار السيارات، محمود حماد، إن عدد من وكلاء السيارات رفعوا أسعار طرازاتهم بعد زيادة "الأوفر برايس" لدى شركات التوزيع المعتمدة، مؤكدًا أن وكلاء السيارات لن يسمحوا للموزع بتحقيق مكاسب ضخمة من رفع "الأوفر برايس" منفردًا.

 أضاف حماد، أن قاعدة العرض والطلب تحدد السعر على سعر أي سلعة، خصوصا أن زيادة الطلب على شراء الطرازات بأعلى من قيمتها يحفز الشركات على زيادة قيمة المركبات لتعظيم الأرباح. 

تابع في تصريحات إذاعية، أن أسعار العديد من الموديلات المستعملة شهدت ارتفاعًا بنسب تتراوح بين 10 إلى 15% خلال الفترة الأخيرة. 

أوضح أن حالة التخبط التي شهدتها السوق المحلية جراء تعطل إجراءات التسجيل المسبق للشحنات على النافذة الجمركية الموحدة “ACI” والتي تسببت في عدم قدرة شركات السيارات والمستوردين على التعاقد لجلب أي طرازات جديدة منذ ما يقرب من شهرين تسببت في إرباك سوق السيارات. 

شدد على ضرورة عودة حركة الاستيراد بشكل طبيعي، لعدم حدوث نقص شديد في الكميات المعروضة من مختلف الطرازات، وتحديدا المستوردة في ظل استمرار تلك القيود الاستيرادية.

أشار إلى أن بعض وكلاء السيارات اتجهوا لرفع الأسعار على خلفية تلك القيود الاستيرادية، وعدم وضوح الرؤية بشأن اتاحة إجراءات التسجيل على النافذة الجمركية الموحدة مرة أخرى.

الجمارك تعلق على وقف الاستيراد 

منذ بداية مايو حتى نهاية يونيو الماضي، أفرج عن أكثر من 39 ألف سيارة مستوردة بنحو 346 مليون دولار، وفقًا لما كشف عنه المرصد الإعلامي الجمركي.

أوضح المرصد الإعلامي الجمركي، أن رجال الجمارك نجحوا بالتعاون مع الجهات المختصة فى ضبط بعض وقائع التحايل بالعملية الاستيرادية، بعدما تلاحظ أن البعض يُسجل فى بيانات الرقم التعريفي المبدئي للشحنات “ACID” أنه يريد استيراد قطع غيار وعربات سكة حديد بينما فى الواقع تكون شحناته المستوردة سيارات ملاكي، وأنه يطلب تعديل البيانات الجمركية بالواردات بعد وصولها لإتمام عملية الإفراج عن هذه السيارات.

ونفى المرصد ما وصفه بتداول بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي شائعات حول توقف منظومة التسجيل المسبق للشحنات “ACI”.

أكد أن منظومة التسجيل المسبق للشحنات “ACI” مستقرة تمامًا وتعمل بشكل منتظم ولم يتوقف “السيستم” بحسب البيان.

search