السبت، 05 أكتوبر 2024

09:54 ص

تضارب حكومي بشأن أسعار السكر.. وبرلمانية: "نصدق مين؟"

سكر

سكر

روان عبدالباقي

A A

أدى تضارب تصريحات الحكومة بشأن زيادة سعر السكر على البطاقات التموينية إلى تقدم عضو مجلس النواب، سميرة الجزار لطلب إحاطة إلى رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي والدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية الجديد.

تضارب في التصريحات

وقالت الجزار في طلب الإحاطة إن المتحدث باسم مجلس الوزراء، المستشار محمد الحمصاني، لم يستبعد أي قرارات مستقبلية بشأن زيادة سعر السكر على البطاقات التموينية، لافتة إلى أن القضية لم تُطرح بعد للنقاش داخل الحكومة.

وأضافت أن تصريحات الحمصاني أشارت إلى دراسة أي قرارات محتملة بعناية فائقة مع الأخذ في الاعتبار ظروف الفئات ذات الدخل المحدود وأنه لم يصدر أي قرار حكومي يتعلق بتعديل أسعار السكر المدعم حتى الآن، مشددة على أن أي قرارات في هذا الشأن، إذا ما تقرر دراستها واتخاذها، سيتم الإعلان عنها بشفافية تامة للعامة.

تصريحات وزير التموين السابق بشأن السكر

وتضاربت هذه التصريحات مع تصريحات وزير التموين والتجارة الداخلية السابق، الدكتور علي المصيلحي، الذي اقترح فيه رفع سعر سكر التموين إلى 18 جنيهًا، بدلًا من 12.60 جنيهًا، وكذا رفع سعر السكر الحر، حسبما جاء في طلب إحاطة النائبة.

وتساءلت النائبة “نصدق مين المتحدث باسم مجلس الوزراء أم وزير التموين والتجارة الداخلية السابق؟ ولماذا تصدر مثل هذه التصريحات الحكومية خاصة بعد رفع أسعار الخبز المدعم؟”.

وطالبت الجزار رئيس مجلس النواب إحالة طلب الإحاطة إلى لجنة الشؤون الاقتصادية بالمجلس واستدعاء وزير التموين والتجارة الداخلية الجديد للرد على تساؤلاتها.

من هو وزير التموين الجديد؟

يمتلك وزير التموين الجديد، شريف فاروق خبرة تتجاوز 30 عامًا في العمل العام والإدارة، حقق نجاحات بارزة خلال قيادته هيئة البريد المصري وبنكي “ناصر الاجتماعي” و"المصري الخليجي"، ما أهله لتولي حقيبة وزارة مثيرة للجدل لتعلقها بالاحتياجات الأساسية للمواطنين.

ولدى شريف فاروق خبرة واسعة في إعادة هيكلة البنوك والمؤسسات المالية، وتطوير العمل، وتأهيل المديرين والمتخصصين، والخدمات المصرفية للأفراد، وفى البنوك الخاصة، وإدارة شبكات الفروع، وإدارة مخاطر الائتمان، وصناعة بطاقات الدفع وقروض الشركات، بجانب تنمية الأعمال وإدارتها، وتدريب العمالة.

ويرأس “فاروق” الهيئة القومية للبريد المصري منذ يونيو 2020، حتى الآن، ويمتلك خبرة تتجاوز 30 عامًا في العمل المصرفي والتجزئة وإدارة شبكات الفروع ومخاطر الائتمان، وتطوير الأعمال، والتدريب المهني.

ويشغل فاروق عضوية مجلس إدارة الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي منذ 10 مارس 2022، والبنك المصري الخليجي منذ 13 يوليو 2021، وبنك ناصر الاجتماعي.

search