السبت، 06 يوليو 2024

07:48 م

القمح والسكر والزيت أبرزها.. التموين: احتياطي 7 سلع آمن

سلع تموينية

سلع تموينية

جهاد سداح

A A
سفاح التجمع

كشف تقرير لوزارة التموين والتجارة الداخلية أن احتياطي القمح يكفي لمدة 6 أشهر، واحتياطي الزيت يكفي لمدة 6 أشهر.

ووفق التقرير احتياطي السكر التمويني يكفي لمدة 20 شهرًا، واحتياطي الدواجن المجمدة يكفي لمدة 11 شهرًا ونصف الشهر، والتعاقد على اللحوم الحية تكفي لمدة 8 أشهر، فيما يكفي احتياطي اللحوم المجمدة لمدة شهرين، والمكرونة تكفي لمدة شهرين.

وبحسب التقرير تبذل وزارة التموين والتجارة الداخلية، متمثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية، والشركة القابضة للصناعات الغذائية، قصاري جهدها لتوفير مخزون استراتيجي آمن للمواطنين بكميات تكفي لمدة 6 أشهر.

 ضخ المقررات التموينية

وتستمر الوزارة في ضخ المقررات التموينية من السلع الأساسية من خلال أساليب تكنولوجية جديدة ومميكنة على مستوى محافظات الجمهورية.

وتعاقدت هيئة السلع التموينية على استيراد كميات كبيرة من  السكر؛ بواقع 500 ألف طن في مارس الماضي، و250 ألف طن من النوع الخام في 25 مايو الماضي، ليصبح إجمالي رصيد الدولة 750 طن  سكر خام.

واستلمت هيئة السلع دفعة من هذه الكمية بلغت 150 ألف طن فقط، على أن يتم استلام الكميات المتبقية خلال أكتوبر المقبل، بالإضافة إلى استمرار شركات بنجر السكر في إنتاجه وطرحه بالأسواق.

وأعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية يوم السبت الماضي، عن ممارسة رقم 1 لسنة 2024 -2025 لتوريد زيت خام محلي بالجنيه لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية (بواقع 1000 طن زيت صويا).

كما تعمل الوزارة علي توفير الأقماح للمخابز البلدية والسياحية، حيث جهزت ما يقرب من 454 نقطة استلام متنوعة من بين صوامع وهناجر وبناكر لاستلام الأقماح المحلية هذا العام.

المستهدف من الأقماح المحلية 

وتخطى المستهدف هذا العام بفضل الاستصلاحات الجديدة في توشكى وشرق العوينات بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية، حيث  تم توريد المستهدف من الأقماح المحلية بكمية تصل إلى 3 ملايين و551 ألف طن.

search