الأحد، 07 يوليو 2024

04:24 ص

قرار جديد من التموين حول تصدير السكر.. تفاصيل

وزير التموين

وزير التموين

جهاد سداح

A A
سفاح التجمع

جدد وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، اليوم الأحد 30 يونيو 2024، قرار حظر تصدير السكر المحلي للخارج لمدة 3 أشهر بداية من غدٍ الأول من شهر يوليو.

وتحرص الدولة على العمل على إنتاج السكر المحلي من  القصب بوفرة خلال الموسم الجديد في يناير 2025، تجنبا لحدوث أزمة نقص في كمياته التي تضخها للمواطنين عبر منافذ وزارة التموين المنتشرة في أنحاء الجمهورية.

وبحسب ما أعلنه مجلس الوزراء في مارس الماضي، تنتج مصر سنويا نحو 2.7 مليون طن  سكر، منها 1.7 مليون طن من بنجر السكر، ومليون طن  من قصب السكر، في حين يتجاوز الاستهلاك العام 3.6 مليون طن، لذلك تستورد الدولة مليون طن سنويا منه لسد الفجوة الاستهلاكية.

وتضخ الوزارة، 95 ألف طن سكر بالمجمعات الاستهلاكية، مقسمين إلى 65 ألف طن سكر تمويني، و30 ألف طن سكر حر معتاد صرفه شهريا، و60 ألف طن زيت طعام، و20 ألف طن مكرونة، و15 ألف طن أرز.

جدير بالذكر أن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، كان قد أصدر توجيهًا وزاريًا رقم 31 الصادر بتاريخ 7-12-2023، الذي يتضمن زيادة إتاحة المعروض من سلعة السكر الحر للوفاء بالاحتياجات المطلوبة، حيث سيتم صرف عدد واحد كيلو سكر حر للبطاقة التموينية التي بها 3 مستفيدين فأقل، ويصرف عدد 2 كيلو سكر حر للبطاقة المقيد عليها 4 مستفيدين فأكثر، بسعر 27 جنيها للكيلو، وتسدد نقدًا، بالإضافة إلى قيمة الدعم المحدد على البطاقة التموينية، حيث سيتم صرف السكر الحر للمنافذ التموينية من خلال مخازن شركتي الجملة (العامة – المصرية) التابعتين للشركة القابضة للصناعات الغذائية.

search