الجمعة، 20 سبتمبر 2024

09:27 ص

نجا أولًا ومات ثانيًا.. قاتل "إمام نيوجيرسي" لا يزال طليقًا

الإمام المغدور حسن شريف

الإمام المغدور حسن شريف

أحمد سعد قاسم

A A

فجر أمس الأربعاء، وبعد لحظات قليلة من أدائه صلاة الفجر في مسجد محمد، بمنطقة نيوآرك، نيوجيرسي الأمريكية، تعرض الإمام حسن شريف لإطلاق نار، كان سببًا في وفاته بعد نحو 6 ساعات من محاولات الإنقاذ في المستشفى.

الحادث وقع في الساعة السادسة والربع تماما بتوقيت نيوجيرسي، في موقف سيارات ملحق بالمسجد المقام في تقاطع شارعي كامدن وساوث أورانج، وتم نقل الإمام مصابًا إلى المستشفى الجامعي في حالة حرجة، ظل ساعات قيد الإسعاف والجراحة، حتى أعلن الأطباء وفاته متأثرا بجراحه، حوالي الساعة 2:30 بعد الظهر.

في المستشفى، كان زعيم مجلس الأئمة في نيوجيرسي، الإمام حي الدين شريف، من بين الحاضرين لمواساة عائلة الإمام المغدور والصلاة عليه.

 

الإمام حسن شريف بجانب لوحة دينية

ليست المرة الأولى

الإمام حي الدين قال إنها ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها الإمام حسن شريف لهجوم مسلح، فقبل عدة أشهر، تصدى لمحاولة اغتيال، ونجح في السيطرة على السلاح، ولكن المشتبه به في الحادث لا يزال مجهولا، كما لا يزال غير معروف ما إذا كانت هناك علاقة بين الحادثين أم لا.

وبينما يعيش في نيوجيرسي 300 ألف مسلم، وسط 9 ملايين آخرين. أكد المدعي العام للولاية، ماثيو بلاتكين، أنه لا يوجد دليل على أن إطلاق النار كان ناجما عن كراهية أو إرهاب.

وقال بلاتكين في بيان: إن مكتبه "يتعاون بشكل وثيق مع مكتب المدعي العام في مقاطعة إسيكس وقسم شرطة نيوارك للوصول إلى الشخص أو الأشخاص المسؤولين عن هذا العمل الشنيع، ونحن ندرك أن هذا العمل من العنف المسلح سيزيد من المخاوف والقلق في ولايتنا، في ظل ارتفاع حوادث التحيز ضد المجتمع المسلم".

وأضاف بلاتكين: بالطبع، سنبحث في كل الجوانب الممكنة ونتتبع كل الأدلة لتقديم الجاني أو الجناة إلى العدالة.

الإمام حسن شريف داخل المسجد

مكافأة 25 ألف

وحتى مساء يوم الحادث، لم يتم الإفصاح عن أي تفاصيل حول هوية المشتبه به أو دوافعه. وخلال مؤتمر صحفي، أكد المسؤولون أن مطلق النار لا يزال طليقا، وأعلنوا عن 25 ألف دولار مكافأة لمن يقدم معلومات تساعد في اعتقاله.

وقال رئيس بلدية نيوارك، راس بركة: ليس لدينا كل التفاصيل بعد، لكن ما نعرفه أن الإمام حسن شريف كان أحد أعمدة هذه المدينة، وسنقف معه ومع عائلته.

وأكد بركة أن أي عمل من أعمال العنف، أو أي قتل أو إيذاء لأي شخص، ليس مقبولا على الإطلاق، بغض النظر عن ما يثيره أو يحفزه.

ودعا مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (كير) في نيوجيرسي الجمهور إلى المساعدة في التحقيق. وقالت دينا سيد أحمد، مديرة الاتصالات في CAIR-NJ، في بيان: نطلب من أي شخص لديه أي معلومات حول المنفذ أن يعلمنا على الفور.

وقالت دينا: "بغض النظر عن هذا الحادث المحدد، ننصح جميع المساجد بأن تكون مفتوحة ولكن يقظة، خاصة في ضوء الارتفاع الأخير في التعصب ضد المسلمين".

search