الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:13 ص

بعد ظهوره بالمدارس.. كيف تجنِّب طفلك "الجديري المائي"؟

الجديري المائي

الجديري المائي

إسراء عبدالفتاح

A A

منذ إعلان وزارة التربية والتعليم، وجود إصابة واحدة بمرض الجديري المائي بين تلاميذ المدارس، بالتزامن مع فصل الشتاء، بدأ العديد من أولياء الأمور البحث عن طريقة تجنب أبناءهم انتقال العدوى إليهم، قبل بدء امتحانات الفصل الدراسي الأول. 

مرض الجديري المائي


أعراض الإصابة بالجديري

استشاري الأمراض الجلدية، الدكتور طارق الجنيدي، تحدث عن أعراض الإصابة بالجديري المائي، مؤكدًا أنه أحد الأمراض الفيروسية التي تنتقل إلى الإنسان عن طريق العدوى، ويصيب الأطفال وكبار السن، ولا يقتصر على فئة عمرية واحدة.
وأضاف لـ"تليجراف مصر"، أن العدوى الفيروسية المعروفة بـ"الجديري المائي" عبارة عن طفح جلدي يصاحبه ارتفاع في درجة حرارة الجسم، مع تكوُّن كراتٍ جلدية مملوءة بسائل مائي، وتستمر لمدة أقصاها أربعة أسابيع، وفي بعض الحالات قد تترك أثرًا إذا صاحب الحالة التهابٌ بكتيري ترك أثرًا في الجلد.

الجديري المائي

عدوى الجديري المائي

وتابع “إذا أُصيب طفل فيجب على الفور عزله عن أصدقائه أو أشقائه في المنزل، قبل إعطائه خافضًا للحرارة إذا كانت مرتفعة، ويجب ألا يذهب إلى المدرسة أو الحضانة، حتى لا ينقل العدوى إلى آخرين”.
وينصح استشاري الأمراض الجلدية، الأهالي بضرورة إعطاء أبنائهم لقاح الجديري المائي، كونه يمنع حدوث أي مضاعفاتٍ للمريض إذا أصيب بالعدوى الفيروسية مقارنة بالأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح مطلقًا.


توجيهات التعليم

كانت وزارة التربية والتعليم، أرسلت توجيهات إلى جميع المديريات التعليمية، بشأن انتشار مرض الجديري المائي بين الطلاب في عدد من المحافظات.

التوجيه الوزاري بشأن الإجراءات الوقائية والاحترازية

الخطاب المرسل من الوزارة، وجه المديريات التعليمية باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية لحماية الطلاب من انتقال العدوى، خاصة بالتزامن مع امتحانات الفصل الدراسي الأول.

search