الجمعة، 02 أغسطس 2024

02:48 م

حدث فضائي خطير يؤثر على صحة الإنسان.. ما هو؟

عواصف البروتون

عواصف البروتون

نتيجة الثانوية العامة 2024

حذر العلماء من حدث فضائي خطير يمكنه أن يؤثر على تطور الإنسان، كون الحدث مرتبط بعواصف البروتون، المرتبطة بالتوهجات الشمسية.

ويمكن أن تؤدي هذه العواصف إلى عواقب وخيمة على صحة الإنسان، إذا تزامنت مع ضعف المجال المغناطيسي للأرض.

تصور لـ عاصفة البروتون

ما هي عاصفة البروتون؟

عاصفة البروتون عبارة عن تيار من الجسيمات المشحونة، والتي اكتسبت طاقتها الكبيرة من خلال التوهجات الشمسية، ومن شأن العواصف القوية هذه، أن تدمر طبقة الأوزون، حسبما أشارت مجلة “Proceedings of the National Academy of Sciences” العلمية وفقًا لما قاله الباحثين.

وأضافت المجلة، أنه في الظروف العادية تكون الأرض محمية بمجال مغناطيسي، وعلى الرغم من ذلك فقد حدثت عواصف بروتونية قوية تخطت عدة مرات في تاريخ الأرض، في الفترات التي ضعف فيها المجال المغناطيسي، وحاول الباحثون وضع نموذج لعواقب مثل هذه المصادفات.

العواصف البروتينية

عواقب العواصف البروتينية

وهناك عواقب محتملة للعواصف البروتينية ذكرها الباحثون، وتتضمن هذه العواقب، مخاطر صحية وتغيرات مناخية وتطورية طويلة الأمد.

وفي ظل ظروف المجال المغناطيسي الضعيف للغاية، ستؤدي عاصفة البروتون إلى أضرار عدة منها، استنفاد طبقة الأوزون لسنوات عديدة بجميع أنحاء الأرض، بجانب بقاء مستوى الأشعة فوق البنفسجية عاليًا لمدة تستغرق ستة سنوات، بالإضافة إلى تلف الحمض النوي المرتبط بالأشعة فوق البنفسجية بنسبة تتراوح بين 40- 50% في الكائنات الحية.

مخاطر العواصف البروتينية 

من ضمن مخاطر العواصف البروتينية التي أشار إليها الباحثان “آلان كوبر”، و"بافل أرسينوفيتشن"، ظهور الكائنات متعددة الخلايا، بجانب النمو الكبير والهائل لحيوانات الأرض أثناء العصر “الكمبري"، بالإضافة إلى اختفاء إنسان ”نياندرتال"، وترجع هذه الأحداث والتغييرات التطورية المُتكررة، إلى تزامن عواصف البروتونات مع المجال المغناطيسي الضعيف للأرض.

وهناك مخاطر بشأن حدوث مزيج جديد مميت من ضعف المجال المغناطيسي للأرض، بجانب عاصفة بروتونية قوية، حذر منها العالمان، حيث حدث مرات عديدة سابقًا.

وتعرضت الأرض في شهر مايو الماضي لعاصفة مغناطيسية قوية، التي كانت من فئة G5، والجدير بالذكر أن تلك العاصفة كانت الأولى من عام 2005، ونتج عنها حدوث شفق قطبي كان يشاهد من مناطق مختلفة.

search