الإثنين، 09 سبتمبر 2024

10:02 ص

جرعتهما "برازيكوانتل".. "الصحة" تحصن فئتين ضد مرض معروف

نائب وزير الصحة والسكان الدكتور عمرو قنديل

نائب وزير الصحة والسكان الدكتور عمرو قنديل

عبدالمجيد عبدالله

A A

جرعت وزارة الصحة والسكان، فئتين عاملتين بالمسطحات المائية، عقار “برازيكوانتل” لتحصينهما ضد مرض معروف، ينتشر من خلال قضاء وقت أطول في المياه.

وأطلقت وزارة الصحة والسكان، المرحلة الثانية من المسح الميداني “المجاني”، الخاص بالكشف المبكر وعلاج أمراض (البلهارسيا، والفاشيولا، والطفيليات المعوية) في المجموعة الأولى التي تضم 15 محافظة.

وقالت رئيس الإدارة المركزية للأمراض المتوطنة، الدكتورة أماني الحبشي، إن إدارتها بدأت في منظومة التجريع السنوي الثاني للمواطنين الذين يعملون بمهنة الصيد بعقار “برازيكوانتل” الخاص بعلاج مرض البلهارسيا المعروف.

أضافت الحبشي، أن التجريع جرى في 16 محافظة شملت (الإسكندرية- الدقهلية- كفر الشيخ- الشرقية -الغربية - المنوفية- البحيرة- الجيزة- بني سويف- الفيوم - المنيا- سوهاج - قنا- أسوان- شمال سيناء- الأقصر)، إلى جانب تجريع فرق الإنقاذ النهري.

ويقول المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبد الغفار، إنه وضعت خطة للعمل الميداني بالكشف المبكر وعلاج المصابين، تضمنت تقسيم محافظات الجمهورية إلى مجموعتين، وبدأ العمل في المرحلة الثانية بالمجموعة الأولى، وانطلق مسحها ميدانيا مطلع يوليو الجاري.

تستمر فعاليات المرحلة الثانية من المبادرة 3 أشهر في محافظات (دمياط، البحيرة، كفر الشيخ، المنوفية، الغربية، الشرقية، الدقهلية، الجيزة، الفيوم، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، أسوان، القليوبية). 

ويقول نائب وزير الصحة والسكان، الدكتور عمرو قنديل، إن أنشطة المسح الميداني للمرحلة الأولى، استهدفت عينة قوامها 10% من سكان الريف، بجمع العينات المستهدفة من المنازل لـ4 ملايين و755 ألفا و280 مواطنا.

 أضاف قنديل أن المجموعة الثانية تستهدف 12 محافظة أخرى، وتجمع العينات من 100 مواطن بشكل شهري، وفحصها وعلاج الحالات الإيجابية بالمجان، من خلال كل وحدة صحية بنطاق المحافظات المستهدفة.

search