الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:53 ص

"احذروا المرايا".. الاهتمام الزائد بالمظهر اضطراب نفسي!

النظر المتكرر في المرآة يعكس اضطرابًا نفسيًا

النظر المتكرر في المرآة يعكس اضطرابًا نفسيًا

إسراء عبدالفتاح

A A

فقدان الرغبة في الاهتمام بالمظهر الشخصي يعتبر أزمة نفسية، لكن هل فكرت يومًا في أن الاهتمام بالمظهر أيضًا قد يكون مؤشرًا على إصابتك بمشكلات نفسية؟
في فيديو تم تداوله على موقع "إكس"، ناقش استشاري الطب النفسي، الدكتور إبراهيم حمدي، كيفية تحوُّل الاهتمام بالمظهر إلى مشكلة نفسية، وعدم إلمام الشخص بهذه المشكلة قد يجعل علاجه صعبًا!


عمليات التجميل

الخبير النفسي ذهب إلى أن الاعتدال في جميع الأشياء حتى على مستوى النظافة الشخصية يكون أفضل بالنسبة إلى الشخص، لافتًا إلى أن هناك اضطرابًا نفسيًا يُسمى "التشوه الجسدي"، عادة ما يصيب النساء أكثر من الرجال، ويؤدي بهن إلى الظهور بشكل مثالي في جميع الأوقات، ويجعل بعضهن يلجأ إلى عمليات التجميل.


وأشار إلى أن اتجاه بعض السيدات إلى النظر في المرآة بكثرة والاهتمام بالمظهر الخارجي بصورة مبالغ فيها، يعتبر إحدى صور “الوسواس”، ما يؤدي بهن إلى الإصابة ببعض التشوهات الجلدية نتيجة كثرة استخدام منتجات التجميل، أو بسبب الإفراط في استعمال مواد العناية بالبشرة الضارة.

النظر المتكرر في المرآة أحد أعراض اضطراب التشوه الجسدي

اضطرابات التشوه الجسدي

استشاري الصحة النفسية، الدكتور وليد هندي، قال إن النساء هن الأكثر إصابة بـ"اضطرابات التشوه الجسدي"، وهو اضطراب نفسي في المقام الأول، يرتبط بعدم الشعور بالثقة بالنفس.

وأضاف لـ"تليجراف مصر"، أن هناك أعراضًا للإصابة بهذا الاضطراب، وهو كثرة تفحص الشخص لنفسه أمام المرآة بشكل متكرر، وإنفاق أموال باهظة على مستحضرات التجميل أو منتجات العناية بالبشرة والشعر، بل قد يصل الأمر أحيانًا إلى لجوئهم إلى إجراء عمليات تجميل فقط لتحسين صورتهم رغم عدم حاجتهم إلى هذه العمليات.

الإفراط في تمعُّن الذات بالمرآة يعكس اضطرابًا نفسيًا

اكتئاب وانتحار

وأشار إلى أن البعض قد يكون مصابًا باضطراب التشوه الجسدي بجانب الوسواس القهري، ما يجعل حالته النفسية بالغة الصعبة، فتكون بعض الحالات مصابة بالقلق، وقد يؤدي في بعض الحالات الأخرى إلى الإصابة بالاكتئاب نتيجة عدم رضائهم عن مظهرهم الخارجي، وقد يؤدي ذلك أيضًا إلى تدهور الحالة النفسية والاتجاه إلى الانتحار.

search