الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:25 م

30 يومًا أكثر سخونة.. شهر أبيب يبدأ غدًا

نيفين عبد الغني

A A

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ في وزارة الزراعة، إن صيف مصر منذ قديم الزمان؛ شديد الحرارة.

وأضاف فهيم، خلال مداخلة تليفزيونية مع برنامج "مساء دي إم سي" الذي يقدمه الإعلامي أسامة كمال، ويذاع على فضائية "دي إم سي"، أن شهر أبيب يبدأ غدًا، وهو الشهر رقم 11 في السنة القبطية المصرية القديمة وهو ثالث شهر في شهور الحصاد.

وتابع، "عندما نراجع التغيرات الحديثة في المناخ نجد أن المصري القديم استطاع أن يوصف المناخ توصيف دقيق جدًا، حيث ووُصف شهر أبيب في في الأمثال القديمة بـ"أبيب أبو اللهاليب" ما يدل على سخونته وحرارته الشديدة.

سبب ارتفاع درجات الحرارة

وأضاف، أن درجات الحرارة ليست السبب الرئيسي في ارتفاع الحرارة مؤخرًا وإنما يوجد مصطلح آخر يطلق عليه الطاقة الحرارية؛ التي ارتفعت مؤخرًا بشكل كبير بسبب تعامد الشمس على مدار السرطان، وجنوب أسوان وبالتالي الأشعة أصبحت قصيرة وفي نفس الوقت خطيرة.

نصائح للمواطنين لتجنب حرارة الشمس

وأوصى فهيم المواطنين بعدم التعرض بشكل مباشر قدر الإمكان لأشعة الشمس في التوقيت من الساعة 11 صباحًا حتى 3 عصرًا، كما نصحهم بضرورة ارتداء ملابس بيضاء، وفضفاضة، وغطاء للرأس حتى لا يتعرضوا لضربات الشمس والإجهاد الحراري.

موعد انكسار الموجة الحارة

وأشار إلى أن هذه الأجواء ستستمر حتى بداية شهر مسري القبطي أي النصف الأول من شهر أغسطس المقبل، مطالبًا المواطنين بضرورة معرفة الشهور القبطية حتى يتمكنوا من التعامل معها مسبقًا.

توصيات للمزارعين

وأكد أن الوزارة تقوم بإجراءات استباقية وتقدم توصيات يومية للمزارعين بزيادة فترة الري أو تقصيرها، أو إضافة بعض المركبات للتعامل مع موجات الحرارة الشديدة، مشيرًا إلى أن التغير المناخي، والطاقة الحرارية قد يؤثران بشكل كبير على بعض المحاصيل خصوصًا القطن، والذرة، والأرز ويتسببان في قلة الإنتاج إلى حد ما.

search